السبت, سبتمبر 28, 2024
Dawen APP
الرئيسيةأخبارآلاء توفيق عن كتابها "توعية نفسية": دعوة لزيادة الوعي النفسي

آلاء توفيق عن كتابها “توعية نفسية”: دعوة لزيادة الوعي النفسي

إسراء إبراهيم

حلت الكاتبة آلاء توفيق، استشاري الطب النفسي، ضيفة على برنامج “يُحكى أن” على القناة الأولى المصرية، وتحدثت عن كتابها “توعية نفسية“، الصادر عن دار دَوِّن للنشر والتوزيع.

قالت “توفيق” إن كتابها قد يكون مختلفاً قليلاً عن غيره، فبدلاً من أن تحاول إقناع الجمهور بقراءة ما كتبته، كما هو الحال عادةً، وجدت نفسها تمارس عملها بشكل طبيعي من خلال تقديم المحاضرات والجلسات. وبدلاً من أن تطلب منهم قراءة شيء، كانوا هم من يسأل: “لماذا هذا المحتوى غير موجود في كتاب؟ لماذا نسمع هذا الكلام فقط بعد أن نكون قد تعبنا؟ لماذا لا توجد توعية نفسية تصلنا قبل أن نصل لمرحلة المشكلة أو المرض النفسي؟”.

كتاب توعية نفسية

أضافت: من هنا نشأت فكرة الكتاب، وهنا تبرز أهمية الوعي. هناك مراحل وأنواع عديدة من الوعي النفسي. أول خطوة هي أن تفهم من أنت، ما هي صفاتك، ما هي نقاط قوتك وضعفك، ما هي أهدافك في الحياة، وما الذي تريد تحقيقه. بدون فهم هذه الأمور، كيف ستحدد المسار الذي يجب أن تسلكه؟.

أردفت: في كتابي، قسّمت المحتوى إلى جولات، وكل جولة تمثل مرحلة من الحياة. فكل مرحلة هي جولة مختلفة لها قصتها الخاصة. أول جولة تتعلق بفهم الذات، معرفة ما بداخلنا من مشاعر ومخاوف، وكيفية التعامل مع الآخرين، بالإضافة إلى الوعي بالعلاقات الاجتماعية. الكتاب هو دعوة لزيادة الوعي النفسي، ليس فقط للتعامل مع المشاكل النفسية عند ظهورها، ولكن للوقاية منها قبل أن تتفاقم. 

كما وجهت نصيحة، جاء فيها: “يجب ألا نرفض فكرة التعرف على أنفسنا وفهم حالتنا النفسية وأفكارنا بشكل أعمق. ثانياً، من المهم أن ندرك أن الاهتمام بهذا المجال أو حتى القراءة والتعلم فيه لا يعني بالضرورة أننا نعاني من وصمة عار أو أن لدينا مشكلة، حتى لو وصل الأمر – لا قدر الله – إلى وجود مرض نفسي”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات