الأربعاء, مايو 22, 2024
Dawen APP
الرئيسيةمقالاتإسماعيل يس في العيد .. بنكهة العيد

إسماعيل يس في العيد .. بنكهة العيد

اسماعيل يس يمتلك مكانة خاصة في قلبي ..

لا تنس انه أول من قدم أفلام رعب كوميدي في السينما المصرية مثل بيت الاشباح وريا وسكينة ومتحف الشمع وبالطبع افضلهم فيلم حرام عليك .. بعض تلك الافلام كحرام عليك كانت مستلهمه من افلام ابيت وكوستيلو يقابلوا فراكنشتاين وغيره لكن يس قدمها بنكهة خاصة وكاريزما تكاد تضاهي تشابلن ويوسف وهبي ..

اسماعيل يس روح حائرة ذات موهبة خالصة وكاريزما مهرج السيرك وهي الاقوي دون منازع ، لن تستطيع أن تحيد بعينك عنه كلما يظهر وتلك هي كاريزما السيرك وهي تختلف عن الاداء المسرحي الذي تميز به مبدع آخر وهو فؤاد المهندس. دعك من العبقري الريحاني الذي يتمحور كالحرباء ما بين المسرح والسينما الاولى بأداء مسرحي رهيب ثم فجأه تحول للكاميرا و بفطنه وبديهة رجل غازل الكاميرا وفهمها وتحدث اليها بصوت خفيض كأنه يتغزل لها بدلا من صوت المسرح العال المفعم بالكاريزما الذي ابهرنا به عندما قدم فاوست وراسبوتبن على المسرح..عودة لاسماعيل يس لم يفشل ابدا في رسم الابتسامة والضحكة على وجهي ..دعنا نتحدث عن فنه وليس حياته الشخصية .. اعادة صياغة تقديم فيلم ابيت وكوستيلوا يقابلوا فراكنشتاين في شاكلة فيلم حرام عليك قدمت بكشل ذكي .. لأن المشاهد الكومويدية بين الرائع عبدالفتاح القصري ويس كانت محضكة جدا دون ابتذال وبشكل ابداعي ولكن .. مشاهد الرعب كانت مستقله ومخيفه جدا وهذا سبب نجاح الفيلم مثلما حدث مع النسخة الاجنبية .. الحفاظ. على المشاهد المرعبة وفصلها عن الكوميديا وعليه اجيال كامله لم تستطع النوم وارتعبت إثر مشهد استيقاظ المومياء مثلا.. الساحر في المعالجة المصرية هو دراكولا ولعب دوره استفان روستي ..اما المستذئب فقد حافظوا عليه كما هو بل الممثل نفسه كان يشبه ليون تتشاني.


من ناهي الذكر ان ابن اسماعيل يس .. واسمه يس .. ذهب لبراين ديبالما وهتشكوك ودرس سينما الرعب والتشويق وقدم عدة محاولات اخراج لافلام هتشكوكية وديبالميه وجيالو في الثمانينات وهي نوعيات عدة من سينما التشويق والرعب ..
عودة لاسماعيل يس .. بدأ بالاستلهام كفنان موهوب بكاريزما وقدم اعمال تعتمد على الحبكة بشكل كلي .. اما عن فيلم اسماعيل ويس يقابل ريا وسكينه فلكي اكون صادق لم أحب كل مشاهد الرقص ..أكثر ما يثير حنقي هو الزج برقصة شرقية طويلة خلال مشهد ما دون داع .. أزعم انها ” لعنة الرقصة الشرقية في الافلام ” عندما فرضت على مخرج ضربة. شمس لكنه عالجها بذكاء بمشهد الميكروفيلم …
اسماعيل يس كان بفعل ما يحبه دون الانتباه للنقاده مثلما فعل سلفادور دالي ..
أبو ضحكة جنان وافلام الرعب الكوميدي الجميلة بتاعته ..
كم واحد خاف من فيلم حرام عليك ؟
حسنا دعوني انسحب للخلف في صمت لمشاهدة فيلم يس وريا وسكينة .. ولا تنس علاقه وشراكته المنتظرة مع القصري والذي كنا ننتظر جميعا لقائهم ..كانا ثنائي رائع هما الاثنين..
” حسره عليها يا حسره عليها ..
كل سنة وانتم مجانين وخيالكم جامح
العيد بالنسبة لي لم يكن تلك المسرحيات المبهجة والرائعة كالعيال كبرت والمشاغبين وانها حقا عائلة محترمة وخلافه ..اتسطلفتهم بالتأكيد وضحكت لم يكن لم يتركوا اثر بداخلي مثلما فعل ابو ضحكة جنان ..
العيد بالنسبة لي كان اسماعيل يس والقصري ..
حسنا اسمعكم تتهامسون اين فزورة العيد ؟ .. اليكم هي ..
ولا يجب طبعا ان ننسى محاولة رعب كوميدي اخري من مبدع وممثل آخر ذو موهبة عجيبة ومتفرده واول من قدم سوبر هيرو مصري .. هل تعرفون من هو ؟ ما الفيلم الذي اتحدث عنه ؟ وما هي الاغنية الشهيرة من التراث لهذا الفيلم ؟ .. لنستخدم خيالانا ونفكر .. عيد جميل ومبارك يا غرباء الاطوار ويا أصحاب الأرواح المظلمة والمجنونة.

Khaled Amin
Khaled Amin
خالد أمين: كاتب وروائي مصري مهتم بأدب الرعب والتشويق والجريمة. من مواليد القاهرة عام 1989. يعمل كمحاضر أكاديمي في قطاع الجامعة ومدرب شركات خاصة, اهتم بدراسة الأدب الأمريكي والكتابة السينمائية وأدب الرعب والخيال والجريمة, صدر له رواية "هوس" عام 2012, ورواية "الشبيحة" عام 2013, وسلسلة روايات بعنوان "المجهول إكس" يصدر منها عدة أجزاء سنويًا, كما صدر له رواية "هؤلاء الذين عادوا" عام 2018, ورواية "إنهم يأتون ليلًا" عام 2019, "ليلة ظهور القرين", "زائر منتصف الليل" وتعد رواية "وقريبا سيحل الظلام" هي أحدث أعماله الأدبية.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات