الأحد, فبراير 25, 2024
Dawen APP
الرئيسيةأخبارالأربعاء.. محمد عبد العال الخطيب ضيف برنامج "الأعمدة السابعة"

الأربعاء.. محمد عبد العال الخطيب ضيف برنامج “الأعمدة السابعة”

يحل الكاتب المستشار محمد عبد العال الخطيب ضيفا على برنامج “الأعمدة السابعة” عبر قناة النيل الثقافية، يوم الأربعاء المقبل في تمام الساعة 8:30 مساء.

ومن المقرر أن يتحدث “الخطيب” عن روايتيه “حارة الصوفي” و”واحترقت أوراق القضية”، الصادرتان عن دار دوِّن للنشر والتوزيع.

للقراءة| في ذكرى ميلاده.. كيف أثر فينا نبيل فاروق؟

تدور روايةحارة الصوفيفي فترة بداية الحرب العالمية الأولى وتبدأ الأحداث في منطقة حارة الصوفي بحي عابدين، الحارة التي جمعت فيها بريطانيا أبناء سلاطين السودان بعد استيلائها على أملاك مصر في السودان بعد قيام الثورة المهدية، حيث أرسلتهم إلى تلك الحارة لتتمكن من مراقبة تصرفاتهم ووضعهم تحت سيطرتها.

يعيش بطل الحكاية “صلاح الدين” في الحارة ولا يربطه شيئا بالسودانيين الذي يعيش معهم. لكنه يعثر على رابط يجمعه بهم، وهو سر مفاجئ عن عائلته، يدفعه للبحث عن هويته وأصله، ويكتشف في تلك الرحلة الرابط الذي يجمعه بالسودانيين.

في روايةواحترقت أوراق القضية“، ننظر عن قُربٍ شديد لنرى مصر في الخمسينات من القرن الماضي، نرى تفاصيل الساعات الأولى من يوم السبت الأسود الذي تغيرت من بعده الأمور وتبدّلت عنده موازين القوى، نختبر مزيجًا من التشويق والدراما الاجتماعية في حياة شابٍ حالم يعشق وطنه إلى درجة لا تسمح له بالفرار.. حتى لو طالته نيران المعارك الخفيّة.. نكتشف أسرار ما حدث في قضيةٍ شهيرة هزّت الرأي العام قبل أن تحترق أوراقها في غياهب الماضي. 

يخطو “واصل” بطل هذه الحكاية أولى خطواته داخل قاهرة المُعز في فترةٍ خاصة جدًا من التاريخ بأسراره الدفينة الغامضة، أملًا في استعادة حُلمه الضائع، لكن الحياة تقف أمامه ندًا لنِد، وتجعله يتلبس روحًا ليست روحه، لعله يصل إلى حقيقة صارت خفيّة عن الجميع.

محمد عبد العال الخطيب هو كاتب مصري، من مواليد الإسكندرية عام 1974، يشغل منصب نائب رئيس هيئة قضايا الدولة وعضو اتحاد كتاب مصر شعبة الرواية، صدرت له عدة روايات منها “البهلوان”، “أخطر الرجال” و“تحت الحصار” و”أرض بلا ظل” و”احترقت أوراق القضية”، وعدة كتب تاريخية منها “قضايا الدولة عبر التاريخ”، “عصر النخبة”، و“قناة السويس من المهد حتى التحرير”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات