الإثنين, يونيو 17, 2024
Dawen APP
الرئيسيةأخبارالروائي الجزائري واسيني الأعرج يفوز بجائزة "نوابغ العرب"

الروائي الجزائري واسيني الأعرج يفوز بجائزة “نوابغ العرب”

فاز الكاتب والروائي الجزائري واسيني الأعرج الأستاذ بجامعتي الجزائر والسوربون، الأحد، بجائزة نوابغ العرب فئة الأدب والفنون، تقديراً “لإسهاماته الأدبية الكبيرة”.

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن الجائزة مُنحت للروائي الجزائري تقديراً لإسهاماته الأدبية الكبيرة. مضيفا: “حيث قدم البروفيسور واسيني أكثر من 30 رواية ترتبط بالمجتمعات العربية وثقافتها وبيئتها، وترجمت رواياته لأكثر من 20 لغة، واعتمدت دراستها في عدد من جامعات العالم”.

أضاف: “ويشغل البروفيسور منصب أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس.. نبارك له فوزه.. ونثمن جهوده.. ونقدر ما قدمه للأدب العربي وللقارئ العالمي”.

جائزة “نوابغ العرب” هي مبادرة أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهدف اكتشاف النوابغ، وتقديرهم وتمكينهم وتعظيم أثر عملهم في العالم العربي. وتٌمنح في فئات العلوم الطبيعية، والطب، والهندسة والتكنولوجيا، والعمارة والتصميم، والاقتصاد، والأدب، والفنون.

في سياق آخر، كانت دار دوِّن للنشر والتوزيع، أصدرت 3 روايات بطباعات جديدة، وهي: “أحلام مريم الوديعة” و”نوار اللوز” و”ضمير الغائب”. وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ54.

ويعتبر واسينى الأعرج أحد أهمّ الأصوات الروائية في الوطن العربي، وقد ولد فى 8 أغسطس 1954 بقرية سيدي بوجنان الحدودية بتلمسان وهو يشغل منصب أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس.

وقد حصل واسينى الأعرج على العديد من الجوائز عن أعماله الأدبية ففي سنة 2007 على جائزة الشيخ زايد للكتاب (فئة الآداب)، كما حاز سنة 2013 جائزة الإبداع الأدبي التي تمنحها مؤسسة الفكر العربي ببيروت عن روايته أصابع لوليتا، وحصل في سنة 2015 على جائزة كتارا للرواية العربية عن روايته مملكة الفراشة وترجمت أعماله إلى العديد من اللغات الأجنبية من بينها: الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، السويدية، الدنمركية، العبرية، الإنجليزية والإسبانية.

من أعماله الأدبية: رماد الشرق بجزئيها الأول والثاني، مملكة الفراشة، أصابع لوليتا، نساء كازانوفا، ليالى إيزيس كوبيا.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات