السبت, يونيو 15, 2024
Dawen APP
الرئيسيةمقالاتبعد إسدال الستار على نسخته الأولى.. ماذا حدث في تحدي أبجد للقراءة؟

بعد إسدال الستار على نسخته الأولى.. ماذا حدث في تحدي أبجد للقراءة؟

على مدار 30 يوما، أطلقت منصة “أبجد” للكتب الإلكترونية، “تحدي أبجد للقراءة” والذي يعد الأول من نوعه عبر تطبيقها، لينطلق في الفترة من 15 مايو الماضي حتى 15 يونيو الجاري، وذلك في محاولة منها للتشجيع على القراءة واستغلال الوقت بصورة أفضل في قراءة مزيد من الأعمال المتاحة عبر التطبيق وزيادة معدلات القراءة عربيا، والتعرف بشكل أكبر على توجهات وتفضيلات مستخدمي أبجد.

في البداية أعلنت أبجد في 21 إبريل 2023، عن نيتها إطلاق تحدي للقراءة في محاولة للبحث عن القارئ العربي، تحت شعار (شارك – اقرأ – اربح)، وتقوم الفكرة الرئيسية للتحدي على تحويل كل دقيقة يستغرقها القارئ على التطبيق إلى نقاط، وتجمع هذه النقاط طوال الشهر لنتعرف على أصحاب النقاط الأعلى، للفوز في التحدي، حيث يفوز أصحاب المراكز الثلاثة الأولى بجهاز onxy boox nova air c، فيما سيحصل كل مشترك حقق 15000 نقطة على اشتراك 3 شهور مجانا على تطبيق أبجد، كما سيحصل كل مشترك حقق 10000 نقطة على اشتراك شهري لكل منهم.

قامت منصة أبجد بتقسم التحدي إلى مهام وتحديات يقوم بها مستخدمي التطبيق، بعضها يومي وبعضها تراكمي، ووضعت قواعد للاشتراك في المسابقة، حيث يكون متاحا للجميع من أي مكان في العالم ولأي عمر. الشرط الوحيد هو أن تمتلك اشتراكا فعّالا على تطبيق أبجد طوال مدة المسابقة، ولم تضع قيودا على نوعية الكتب التي يمكن للمشترك في المسابقة قراءتها حيث بإمكانه أن يختار كتبه المفضلة من بين أكثر من 20 ألف كتاب عربي ومترجم متاح عبر التطبيق في فروع مختلفة كالتاريخ والسياسة والرواية والشعر والقصة والطبخ والقانون والدراسات النقدية وكتب الطفل وأعداد المجلات وغيرها.

تنقسم المهام التي وضعتها أبجد للمشتركين في المسابقة إلى مهام يومية، مثل: قراءة 15 دقيقة متواصلة مقابل 30 نقطة، ثم قراءة نصف ساعة متواصلة مقابل 60 نقطة، ثم قراءة ساعة متواصلة مقابل 120 نقطة، ثم قراءة ساعتين كحد أقصى يوميا مقابل 240 نقطة. وتتجدد هذه التحديات كل 24 ساعة تلقائيا، كما أن هناك مهاما للمرة الواحدة طوال الشهر كقراءة ما يزيد عن 100 ألف كلمة مقابل 500 نقطة، وقراءة أكثر من 300 ألف كلمة مقابل 1000 نقطة، وقراءة ما يزيد عن 600 كلمة مقابل 2000 نقطة، وقراءة 2 مليون كلمة مقابل 3000 نقطة كحد أقصى. على أن يكون هناك عداد إلكتروني على التطبيق لقياس الوقت الحقيقي لقراءة الصفحة الواحدة منعا للتلاعب أو قيام أحد المتسابقين بتحريك الصفحات دون قراءتها أو فتح التطبيق دون قراءة فعلية.

هذا بالإضافة إلى إعطاء نقاط على الانتهاء من قراءة كتاب تقدر بخمسين نقطة لكل كتاب، و50 نقطة عند قراءة إحدى الإصدارات الحصرية على أبجد، كما يتم منح كل متسابق 50 نقطة على كل مستخدم جديد يتمكن من إضافته إلى تطبيق أبجد من خلال رابطه الخاص، ولكن مع محاولة عدد من المتسابقين التلاعب بهذا البند قررت أبجد بعد يومين من انطلاق التحدي تقليل عدد النقاط، لتصبح الانتهاء من قراءة كتاب تقدر بعشر نقاط لكل كتاب، و10 نقاط على كل مستخدم جديد للتطبيق.

حالة من التفاعل الكبير شهدتها الأوساط الثقافية وتحديدا في مصر طوال فترة التحدي، حيث اهتم القراء عبر جروبات القراءة والمنشغلين بسوق الكتاب بمتابعة تطورات التحدي وترتيب المتسابقين فضلا عن ترشيحات الكتب التي ملأت منصات التواصل الاجتماعي لمساعدة المشاركين في التحدي على إيجاد عناوين مختلفة، وهو ما حاولت أبجد فعله باستمرار عبر صفحتها على فيس بوك.

شارك في التحدي 5891 قارئا من الوطن العربي ومختلف دول العالم، وكانت المنافسة على أشدها في مصر والسعودية والجزائر والأردن والإمارات وتونس، قرأوا خلالها 105692 كتابا، بإجمالي 145202 ساعة قراءة، حيث ارتفعت متوسط زمن القراءة بمعدل 600% للفرد، ومتوسط عدد الكتب التي يقرأها الفرد زاد 450% وذلك خلال 30 يوما.

وكان ترتيب أكثر 10 دول مشاركة في التحدي على النحو التالي:

1- مصر

2- السعودية

3- الإمارات

4- الكويت

5- ألمانيا

6- تركيا

7-المغرب

8-عمان

9-أمريكا

10-الأردن

وكانت نسبة المشاركة في التحدي من السيدات أكثر من الرجال، بحوالي 20%، حيث بلغ عدد السيدات المشاركات 3227، فيما بلغ عدد الرجال 2664. وقرأ منهم 2340 مشترك من (1 : 9) كتاب، فيما بلغ عدد من قرأوا من 10 إلى 19 كتاب ما يقارب 375 مشترك، ومن قرأ ما بين 20 إلى 29 كتابا كان عددهم 192 مشتركا، فيما لم يتجاوز عدد من تجاوز 100 كتاب عن 134 شخصا.

أما عن ترتيب أكثر الأصناف الأدبية قراءة طوال التحدي:

روايات مترجمة

روايات خيالية

كتب أطفال

روايات اجتماعية

أدب عالمي

كما أن ترتيب أكثر 10 دول حصولا على الجوائز والفوز في التحدي كان على النحو التالي:

1- مصر
2- السعودية
3- تركيا
4- المغرب
5- الإمارات
6- العراق
7- الأردن
8- الكويت
9- قطر
10- فلسطين

انتهى تحدي أبجد للقراءة في الثامنة من يوم 15 يونيو الجاري، وأعلنت أبجد النتيجة بعدها بثلاثة أيام بعد مراجعة شاملة لكافة المشاركات والنقاط، وبلغ إجمالي عدد الفائزين في التحدي 848 فائزا، حيث فاز 576 قارئا باشتراك ربع سنوي على تطبيق أبجد بعد أن حققوا 15000 نقطة فأكثر، فيما فاز 269 قارئا – حققوا 10000 نقطة – باشتراك شهري لكل منهم.

حصدت مصر نصيب الأسد في هذا التحدي سواء من خلال التفاعل والاهتمام عبر منصات التواصل الاجتماعي ومشاركات القراء، أو حتى بالوصول للمراكز الأولى، حيث حصد ثلاثة مصريين على المراكز الثلاثة الأولى، فوصل القارئ فداء الرسول – محافظة بني سويف – على 37170 نقطة ليفوز بالمركز الثالث، بعد أن قرأ 1349 كتابا خلال التحدي، ووصلت القارئة مونيكا عبد الملاك -محافظة أسيوط – للمركز الثاني بعد أن حصدت 37370 نقطة بقراءة 1391 كتابا، فيما وصلت القارئة أمل حسام – محافظة الدقهلية – التي اشتهرت باسم “روكسي” للمركز الأول، وتحصد لقب القارئ العربي، بعد أن حققت 37680 نقطة بعد قراءة 1489 كتابا خلال التحدي، ليفوز كل منهم بجهاز onxy boox nova air c، ليسدل الستار على النسخة الأولى من تحدي أبجد للقراءة، الذي شغل الأوساط الثقافية طيلة شهر كامل وتحديدا في مصر.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات