الأحد, مايو 19, 2024
Dawen APP
الرئيسيةأخباربعد الفوز بجائزة "غسان كنفاني".. عمرو حسين: "الديناصور" ليست سيرة ذاتية

بعد الفوز بجائزة “غسان كنفاني”.. عمرو حسين: “الديناصور” ليست سيرة ذاتية

قال الكاتب عمرو حسين، الفائز بجائزة غسان كنفاني للرواية العربية لعام 2023، عن روايته “الديناصور” الصادرة عن دار دوِّن للنشر والتوزيع، إن الجائزة كانت عبارة عن سلسلة من المفاجآت السارة بالنسبة له.

تابع “حسين” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “أطياف”، المذاع عبر شاشة “الحياة”، مع د. صفاء النجار، أن دار النشر هي التي تقدمت للجائزة، إذ تلقى اتصالا هاتفيا من مسؤول بالدار أخبره أنهم يرغبون في التقديم للمسابقة. مشيرا إلى أنه عقب ذلك بشهرين فوجئ بوجود روايته “الديناصور” ضمن القائمة الطويلة لجائزة غسان كنفاني للرواية العربية، وكان تواجد الرواية في القائمة شيئا جميلا بالنسبة لي.

أضاف أنه كان سعيدا خاصة أن الدار رشحت رواية “الديناصور” وليس روايته الأحدث “خارج نطاق الخدمة”. موضحا أن الرواية له خصوصية بالنسبة له خاصة أنه من سكان المعادي وعاش بها لفترة كبيرة، وشهد العديد من التغيرات والتكورات التي طرأت عليها على مدار 30 أو 40 عاما.

أشار إلى أنه استوحى الشخصية الرئيسية في الرواية من شخصيتيّ والده وجده حتى أن اسم البطل مزيج من اسم والده وجده، بالإضافة إلى اعتماده على الأماكن الحقيقية في المعادي. مؤكدا أن الرواية ليست سيرة ذاتية، فجميع الأحداث في الرواية من وحي خياله.

لفت إلى أن الرواية ترصد الاختلاف بين الأجيال، والفكرة الرئيسية للرواية هي أن المشاعر الإنسانية ستظل واحدة طوال العمر على مدى البشرية كلها. مضيفا: “الإحساس هو هو من أيام سيدنا آدم، يعني لو واحد حب واحدة هو هو نفس الشعور”. موضحا أن أدوات كل عصر تختلف من مكان لآخر.

أردف أنه لم يبدأ كتابة في روايته المقبلة، ولكن صدر له عمل مؤخرا وهو رواية “خارج نطاق الخدمة” صادرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023

لمشاهدة الحلقة من هنا

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات