الخميس, فبراير 29, 2024
Dawen APP
الرئيسيةأخباربعد ترشحها لجائزة الناشر العربي.. 6 معلومات عن رواية "أيام ميري الشركسية"

بعد ترشحها لجائزة الناشر العربي.. 6 معلومات عن رواية “أيام ميري الشركسية”

إسراء إبراهيم

أعلنت لجنة التطوير المهني باتحاد الناشرين العرب، عن القائمة القصيرة لجائزة الناشر العربي (جائزة عبد العزيز المنصور)، في دورتها الخامسة، في مجال الرواية للمؤلف الشاب، والتي وصلت إليها دار دون للنشر والتوزيع عن رواية أيام ميري الشركسية للكاتبة نوران خالد.

وفيما يلي تقدم مدونة “دوّن” مجموعة من المعلومات عن الرواية بعد وصولها للقائمة القصيرة: 

تعتبر آخر أعمال الكاتبة الشابة نوران خالد. وصدرت عام 2022، عن دار دوّن للنشر والتوزيع، بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53.

“أيام ميري الشركسية” تعتبر امتداد لرواية “فتاة من الشرق” التي صدرت عام 2020 عن نفس الدار، والتي تحكي قصة “نورسان” التي عاشت في ظل صراع الدولة العثمانية مع دول أوروبا، وهروبها وعائلتها من بلغاريا إلى مصر بعد صراع الحروب، وتكمل ميري الحكاية في الرواية الثانية. لكنك أيضا يمكن قراءة الروايتين بشكل منفصل وستجد أن رواية  “أيام ميري الشركسية” مستقلة لذاتها.

للقراءة| نوران خالد عن وصول روايتها للقائمة القصيرة لجائزة الناشر العربي: سعيدة بترشيح دوّن لروايتي وثقتها في كتاباتي

تحكي الرواية قصة “ميري” الفتاة التي اضطرتها الظروف للهرب من ويلات الحروب من روسيا إلى بلغاريا والهجرة إلى الإسكندرية، ثم انتقالها مرة أخرى من الإسكندرية إلى القاهرة. ويتم رصد حياة ميري على فترات زمنية تاريخية بداية من عام 1912 وصولا لأكتوبر 1973.

في الرواية سترى تعاقب الأجيال على عائلة الشيخ سلامة وأبنائه، وأثر الحياة على الأسرة والأبناء مع مرور السنوات والزمن.

الرواية بها إشارة لفترات تاريخية مهمة من عمر مصر، بداية من الاحتلال الإنجليزي وحرب فلسطين والنكسة وصولا إلى حرب أكتوبر. وترصد كيف أثرت الحروب على البشر بشكل غير مباشر.

الرواية مليئة بالمشاعر الإنسانية الخالصة، التي ستلمس القارئ وسيجد نفسه في بعض مشاهدها. وسيرى حكايات الحب غير المكتملة وضحايا البيئة والتربية التي جعلت بعض الأبناء يتعرضون للظلم.

لشراء الرواية من هنــــــــــــــــا

أيام ميري الشركسية

يُشار إلى أن “أيام ميري الشركسية” هي الجزء الثاني من رواية “فتاة من الشرق”، وتدور في إطار اجتماعي حول ثلاثة إخوة وقصتهم مع أبيهم الشيخ سلامة ثم زواج كل واحد منهم من امرأة يحبها، وتفاصيل حياتهم اليومية في زمن قديم شهد حرب فلسطين واحتلال الإنجليز.

وتأتي الأحداث بعد أن هاجرت ميري الشركسية مع عائلتها من روسيا إلى بلغاريا في عهد الدولة العثمانية، تضطرها الظروف للهجرة مرة أخرى إلى الإسكندرية، حيث تبدأ حياة جديدة في مصر. هُنا في ذلك الزمان نرى تعاقب الأجيال على عائلة الشيخ سلامة وما يحدث لميري الشركسية من تفاصيل الحياة في فترةٍ مثيرة من عمر مصر، حيث تدور الرواية في فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر وحرب فلسطين.. ونرى من خلال تعاقب الأجيال ما يدور ويحدث في الأسر المصرية البسيطة في ذلك الزمن، وكيف أن المشاعر تلعب دورًا أساسيًا في صياغة حياة أهل مصر. 

نوران خالد فهي كاتبة مصرية، تخرجت في كلية إدارة الأعمال بالجامعة الألمانية بالقاهرة، حاصلة على ماجستير الاقتصاد والسياسة من جامعة فرايبورج بألمانيا، تعمل بمجال التنمية والعمل المجتمعي، كما تعمل كمنسقة لبرنامج تنمية الشباب بجمعية علشانك يا بلدي للتنمية المستدامة.

 صدر لها من قبل رواية “جلالتها” عام 2013، ورواية “طرد يصل متأخرًا” عام 2016، وقد صدر لها رواية “فتاة من الشرق” عام 2020 وتعدّ الجزء الأوَّل من هذه الرواية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات