الثلاثاء, يوليو 23, 2024
Dawen APP
الرئيسيةأخبارتفاصيل الدورة 55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب

تفاصيل الدورة 55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب

أقامت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، اليوم، مؤتمرا صحفيا، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، للكشف عن تفاصيل إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام في دورته الـ 55.

جاء المؤتمر الصحفي بحضور الدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهيلدا كليمتسدال سفير دولة النرويج بالقاهرة، وسعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، والشريك الاستراتيجي مركز مصر للمعارض الدولية، وممثلي الشركة المتحدة للطباعة والنشر وتكنولوجيا المعلومات المنفذة للمنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، والأستاذ هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري.

للقراءة| من ريفيوهات القراء| “أيام ميري الشركسية”.. ما فعلته الحروب بنا!

من المقرر انعقاد الدورة الـ 55 من معرض الكتاب، في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس. في الفترة من 24 يناير 2024 إلى 6 فبراير 2024. على أن يكون الافتتاح الرسمي يوم 24، بينما يفتح المعرض أبوابه للجمهور يوم 25 يناير. يوميا من 10 صباحا وحتى 8 مساء.

كما تحل النرويج كـ ضيف شرف تلك النسخة. وتشارك بالحضور في هذه الدورة الأميرة ميته ماريت، قرينة ولي عهد النرويج، ووزراء خارجية فنزويلا، وألبانيا، وشخصيات ثقافية عربية وأجنبية. وتحمل الدورة هذا العام شعار “نصنع المعرفة نصون الكلمة”.

وتم اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية المعرض، واسم الكاتب يعقوب الشاروني شخصية معرض كتاب الطفل. ويأتي في دورته الحالية بمشاركة 1200 ناشر، من قارات العالم، بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة الماضية، ويبلغ عدد الدول المشاركة 70 دولة من جنسيات مختلفة. تقام تلك الدورة على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم (5) صالات للعرض، ويصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة إلى 1200 دار نشر، من 70 دولة من مختلف دول العالم، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.

جاء بوستر المعرض من تصميم الفنان الدكتور أشرف رضا، أستاذ الفنون الجميلة، معبرًا به عن روح الفن المصري القديم ويأتي البرنامج الثقافي للدورة الـ 55، ليضم ما يقرب من “550” فعالية، تقام على مدار أيام المعرض.كما سيعلن المعرض عن جوائزه، والتي تأتي برعاية البنك الأهلي.

 كما يحتفي بمشروعات ثقافية جديدة: “ديوان الشعر المصري”، و”استعادة طه حسين”، و”حكايات النصر”، و”عقول”، وهي مشروعات استحدثتها هيئة الكتاب. يحرص المعرض على تحقيق رؤية مصر 2030، في دور الشراكات المؤسسية والمجتمعية؛ حيث يواصل المعرض للمرة الثانية على التوالي، تقديم مبادرات ومشروعات عدة مع مؤسسات رسمية، مثل: مبادرة “دويّ” مع المجلس القومي للمرأة، وهي المبادرة القومية لتمكين الفتيات وتوصيل أصواتهن وحصولهن على المهارات والخدمات الرئيسة، واستمرار مبادرة “وعي” مع وزارة التضامن الاجتماعي، والاحتفاء بإصدار 200 عنوان من مشروع “رؤية- رؤية للنشء” مع وزارة الأوقاف، كما أنه يشهد مشاركة 94 وزارة ومؤسسة مصرية وعربية، منها على سبيل المثال: وزارة الدفاع– وزارة الداخلية– هيئة الرقابة الإدارية ممثلة في “الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد”- وزارة الأوقاف– وزارة الشباب والرياضة– وزارة التضامن الاجتماعي– الأزهر الشريف– دار الإفتاء- مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء- المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”- نادي القضاة، وغيرها من المؤسسات الرسمية.

بالإضافة إلى أن المعرض يلتزم بخطة الدولة متمثلة في وزارة الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب لدعم صناعة النشر، والناشرين المصريين بشكل عام، حيث تم تخصيص جناح لدور النشر الناشئة المتقدمة للمشاركة بالدورة الحالية، ولم تستوفِ شروط الاشتراك من حيث عدد الإصدارات، ويضم الجناح مجموعة كبيرة من دور النشر الصغيرة التي تقدمت بطلب المشاركة.

أعلن اتحاد الناشرين العرب عن مبادرة من أعضائه العرب تحت شعار “الجميع يقرأ في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55″، وذلك بمنح خصومات تصل إلى 50% للقراء والهيئات والمؤسسات الثقافية، وسوف تعلن هذه المبادرة من خلال وسائل الإعلام والإعلان بأشكالها كافة.

إسلام وهبان
إسلام وهبان
صحفي متخصص بالشأن الثقافي، من مواليد 1987، عمل في العديد من الصحف والمواقع الصحفية وشارك في إعداد عدد من البرامج، وهو مؤسس جروب مكتبة وهبان، وعمل مديرا لنادي القراء المحترفين منذ 2019 حتى 2021.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات