الخميس, فبراير 29, 2024
Dawen APP
الرئيسيةأخبارحصاد دار دوِّن للنشر والتوزيع لعام 2023

حصاد دار دوِّن للنشر والتوزيع لعام 2023

إسراء إبراهيم

أيام تفصلنا عن انتهاء عام 2023، الذي شهد العديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة التي شاركت بها دار “دوِّن” للنشر والتوزيع.

فعلى مدار 365 يوما، شاركت “دون” في العديد من معارض الكتاب الدولية والمحلية. كما رُشحت وحصلت بعض إصدارات الدار على جوائز ثقافية. وفي التقرير التالي نستعرض حصاد دار “دوِّن” خلال عام.

للقراءة| 17 تصريحا لـ أحمد المرسي.. عن وصول “مقامرة على شرف الليدي ميتسي” للقائمة الطويلة للبوكر

إصدارات متنوعة

أصدرت دوٍّن بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب، ما يقرب من 49 إصدارا جديدا. تنوعت ما بين أدب الرعب والتاريخي والروايات الاجتماعية والرومانسية، وغيرها من الأعمال المميزة، التي ساهمت في تصدر اسم الدار لقراءات العديد من القراء على مدار العام.

وتختم الدار العام بإعادة إصدارها طبعة جديدة لكتاب “للجنة سور” للكاتبة والأكاديمية مي التلمساني، والتي من المقرر طرحها بالمكتبات خلال أيام.

5 أعمال رُشحوا لـ 4 جوائز مختلفة

على مدار العام، شاركت الدار بـ 5 أعمال من إصداراتها في 4 جوائز أدبية مختلفة. وتم ترشيح أعمال: “لعبة البيت” و”الديناصور” و”تاريخ الغناء الشعبي” و”مقامرة على شرف الليدي ميتسي” و”أيام ميري الشركسية” لتلك الجوائز.

في مايو، أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية، عن القائمة الطويلة لجائزة غسان كنفاني للرواية العربية في دورتها الثانية للعام 2023، والتي وصل إليها كاتبان من دار دوّن للنشر والتوزيع، هما الكاتبة إيمان جبل عن روايتها “لعبة البيت” والكاتب عمرو حسين عن روايته “الديناصور”.

وفي يوليو، أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية برام الله، عن فوز رواية “الديناصور” الصادرة عن دار دوِّن للنشر والتوزيع، للكاتب المصري عمرو حسين، بجائزة غسان كنفاني للرواية العربية في دورتها الثانية.

وفي أكتوبر، أعلنت لجنة التطوير المهني باتحاد الناشرين العرب، عن القائمة القصيرة لجائزة الناشر العربي (جائزة عبد العزيز المنصور)، في دورتها الخامسة، في مجال الرواية للمؤلف الشاب، والتي وصلت إليها دار دون للنشر والتوزيع عن رواية أيام ميري الشركسية للكاتبة نوران خالد.

وفي نوفمبر، أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، عن القائمة الطويلة في دورتها الثامنة عشرة، لفرع الفنون والدراسات النقدية، والتي وصل إليها كتاب “تاريخ الغناء الشعبي.. من الموال إلى الراب” للكاتب الدكتور ياسر ثابت الصادر عن دار دوِّن للنشر والتوزيع.

تاريخ الغناء الشعبي من الموال إلى الراب

وفي ديسمبر، أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2024، والتي تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي، إذ وصل للقائمة الكاتب أحمد المرسي، عن روايته “مقامرة على شرف الليدي ميتسي” والصادرة عن دار دوِّن للنشر والتوزيع.

أحمد المرسي

مشاركة واسعة بالمعارض الدولية

خلال عام 2023، شاركت دار دوِّن بأكثر من 15 معرض كتاب دولي، بجانب مشاركتها في المعارض المحلية في مصر.

بدأت مشاركتها في المعارض للعام الذي يوشك على الانتهاء، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب. بالإضافة إلى مشاركتها في معارض مسقط بسلطنة عُمان والرياض وجدة والمنطقة الشرقية السعودية بالمملكة العربية السعودية. وكذلك بمعارض الكويت والجزائر، والشارقة وأبو ظبي في الإمارات، وعمان بالأردن وأربيل بالعراق والدوحة بقطر. 

كما شاركت أيضا بمعارض كتاب فلسطين والمغرب وبغداد، وذلك بالتعاون مع وكلاء لعرض إصدارات الدار في تلك المعارض.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات