الخميس, فبراير 29, 2024
Dawen APP
الرئيسيةأخباردوِّن تصدر 6 ترجمات جديدة للأمريكي نك ترينتون

دوِّن تصدر 6 ترجمات جديدة للأمريكي نك ترينتون

أصدرت دار دوِّن للنشر والتوزيع 6 ترجمات جديدة للكاتب نك ترينتون – nick trenton، هم: “صيام الدوبامين” ترجمة أمل الشربيني، و”علاج التفكير الضاغط” ترجمة خالد أمين، و”عيادة نفسية من داخل غرفتك” ترجمة رانيا صلاح، و”قوة الأفكار الهادئة” ترجمة سمر حجازي، و”كيف تكتشف ذاتك؟” ترجمة هديل عبد السلام، و”القلق هو العدو” ترجمة دينا المهدي. وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ55 لعام 2024.

“صيام الدوبامين” كتاب يتناول موضوعات عن التركيز والإنتاجية وعلاقة الدوبامين بالتحكم في معدل إنتاجنا وفي عقولنا وكفاءة عملها. وعن الأكل وتأثيره علينا، ومجموعة أنظمة غذائية وتأثيرها علينا. وعن النوم، وتأثيره، وأهم الخصائص فيه، وكيفية تحسينه.

كتاب “علاج التفكير الضاغط” يتحدث عن مدى تأثير وقوة المنظور الخاص بك، وكيف لك أن تغيره. ويحث على خلق الظروف كما تريدها وليس كما هي عليه، ويتناول كيف أن التغيير أمر صعب، لكن تظل المرونة والإبداع أمران ضروريان، ويشير إلى أنه من الممكن أن نكون استباقية وإنتاجية إذا توقفنا عن أحلام اليقظة.

ويقدم نصائح لاكتساب عقلية استباقية وهادئة، ويلفت إلى أن الخيال يستطيع أن يساعد في تحقيق العديد من المكاسب والفوائد عن طريق تخيل رؤى جديدة بأكثر من منظور جديد، وغيرها من الأمور الهامة التي تساعدك في ذلك الموضوع.

“عيادة نفسية من داخل غرفتك” يتناول الكتاب فكرة فهم الشخص لذاته بشكل عميق (دوافعها، مشاعرها، عيوبها، مميزاتها) فيتمكن من تفسيرها وعلاجها أو تحسين حالاتها بمفرده، وفي كل فصل يشرح نقطة تؤهل لهذا وأهمية وكيفية فعلها. ويناقش عدة نقاط منها: الوعي بالذات وكيف يساعد على النمو وفهم النفس. وفهم ما وراء المشاعر والمشكلات، باستخدام نظرية الظل لـ (كارل جانج)، وتحسين العلاقات من خلال تحديد النمط وفهمه. وفهم ميكانيزم العلاج المعرفي السلوكي، وغيرها من الأمور الهامة.

وفي “قوة الأفكار الهادئة” يستعرض الكتاب فكرة القدرة على التحكم في بعض المشاعر والأفكار المؤرقة التي تدمر الحياة، مثل الإفراط في التفكير في السلبيات، والقلق والتوتر والتفكير الزائد الذي يسبب ضغط عصبي.

في كل جزء يشرح الكاتب شيء، ويتناول موضوعات عن القلق والحفاظ على الهدوء وعن فك جهاز التشغيل المؤلم بالمخ، أو بمعنى أدق تهدئته وتنظيمه.

وعن “كيف تكتشف ذاتك؟”، ففكرته هي كيفية اكتساب الوعي الذاتي بشخصيتنا لتحقيق الأهداف المرجوة والوصول للانسجام مع النفس. يوضح الكتاب، أسباب صعوبة فهم النفس، الأسس التاريخية والبيولوجية والنفسية للشخصية والهوية، وتقسيمات للسمات الأساسية بالشخصية، وكيفية تصنيف الشخصية، واكتشافها من خلال التحليل الذاتي والمراقبة، مع عرض لنظريات من علم النفس وعلم الشخصية وأسئلة تساعد على التعرف على ذواتنا أو شخصيتنا.

كتاب “القلق هو العدو” يدور حول الأفكار أو العناصر الأساسية حول سبب وشكل القلق، وكيف يحتاج الإنسان لبعض المعلومات والمعرفة السيكولوجية ليتوفر لديه الوعي الكافي والتعاليم اللازمة لتحقيق التحكم السليم به. ومن ضمن تلك التعاليم: تسمية مشاعرنا الداخلية بمسماها الحقيقي الصحيح، إدراك إيماناتك الداخلية، اختبار الحقائق التي نؤمن بها، بناء خريطة ذهنية ليس فقط للتفكير بل للمشاعر أيضا، وغيرها. كما يتحدث عن أهمية وجود هواية، أو البدء فيها أو البحث عنها.

يشار إلى أن الدورة الـ 55 من معرض الكتاب، تنعقد في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس، في الفترة من 24 يناير 2024 إلى 6 فبراير 2024، تحت شعار “نصنع المعرفة نصون الكلمة”، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على عالم المصريات، الدكتور سليم حسن، ليكون شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل، يعقوب الشاروني، ليكون شخصية معرض الطفل. كما تحل النرويج كضيفة شرف لنسخة هذا العام.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات