السبت, يونيو 15, 2024
Dawen APP
الرئيسيةمقالاتنرشح لك.. 11 كتابًا في التاريخ من إصدارات دار دوّن

نرشح لك.. 11 كتابًا في التاريخ من إصدارات دار دوّن

إسراء إبراهيم

تحاول دار دوِّن للنشر والتوزيع، أن تفتح آفاقا جديد للمعرفة وأن تقدم للقراء وتحديدا فئة الشباب محتوً ثقافيا متنوعا وثريا، وذلك من خلال العديد من الإصدارات التي تنشرها في مجالات معرفية مختلفة.

وبخلاف إصداراتها الأدبية تهتم “دوِّن” بإصدار أعمال تاريخية، ترصد تاريخ البشر عبر العصور وأهم الأحداث والشخصيات التاريخية، وذلك بأسلوب سلس ويناسب فئات عمرية مختلفة فضلا عن تسليط الضوء على موضوعات وأحداث تاريخية بطرح جديد وغير تقليدي.

وفي هذا التقرير نرشح لك 11 كتابًا في التاريخ، وذلك فيما يلي:

موسوعة تراث مصري

موسوعة من جزئين للكاتب والباحث أيمن عثمان، تحتوي على مجموعة من القصص التاريخية النادرة والموثقة من تاريخ مصر، بعضها له علاقة بالسينما وبعضها عن أشخاص من التاريخ لهم حكايات مميزة، وكذلك تحتوي على حكايات تراثية ساهمت في تكوين تاريخ مصر.

ففي الجزء الأول حكايات عن خط الصعيد، وكيف تأسس حي الزمالك، وحكاية أول فيلم سينما مصري، وأسرار ثورة 1919 وسر أول سفاح مصري، وحكايات عجيبة موثقة من أرشيف الصحافة المصرية من عام 1900 إلى 1930.

يمكنك شراء كتاب “موسوعة مصر” الجزء الأول من هنا, الجزء الثاني من هنا.

أسرار الملوك والملكات في مصر القديمة

يسرد الكاتب وعالم الآثار د. حسين عبد البصير من خلال الكتاب، التسلسل الزمني لتاريخ مصر القديمة من خلال قصص الملوك والملكات وأهم الأسرار الخاصة. وكذلك خطة تأسيس أول جيش نظامي في تاريخ الأرض وكيف تأسست أول جيوش مصر القديمة. ويتناول الحروب التي خاضها ملوك مصر القديمة وتُدرس في الأكاديميات العسكرية في العالم حتى الآن، ويتناول ايضا بعض قصص العشق التي جمعت بعض ملوك وملكات الفراعنة.

يمكنك شراء كتاب “أسرار الملوك والملكات في مصر القديمة” من هنا.

الأرض بعد طوفان نوح

يعرض الكاتب شريف سامي، في الكتاب بحثا شاملا عن حقيقة ما حدث من جميع وجهات النظر المختلفة، ومن منظور جميع الديانات والمعتقدات، كما ينقل لنا ما قيل عن الطوفان في التاريخ الديني، الإنساني، الأدبي والمعرفي، وذلك بحياديَّة شديدة حيثُ يعرض الرأي والرأي الآخر. وذكر ما قيل عن الطوفان في الأساطير بكل أنواعها.

يستهلّ المؤلف هذا الكتاب بسرد تاريخ عهد البشرية الأوَّل، عهد آدم إلى نوح عليهما السلام، وصولًا إلى قصَّة الطوفان وأهواله؛ وذلك لتعرف تاريخ الحكاية من جذورها. كما يضم الكتاب بحثًا هامًا ومفصّلًا عن شجرة الأنساب.. منذ خلق آدم عليه السلام وحتى عرفت الشعوب تسجيل التواريخ، إلى أن اختلطت الأنساب وتعددت اللغات والقارات والبلاد.

يمكنك شراء كتاب “الأرض بعد طوفان نوح” من هنا.

موسوعة المشاهير

تتناول الكاتبة هايدي عبد اللطيف من خلال موسوعة على جزئين، سيرة مجموعة من الشخصيات الشهيرة حول العالم، سواء كانت على قيد الحياة أو من فارقوا الدنيا، وكيف أثروا بتاريخهم الإنساني والعملي في العالم.

يمكنك شراء كتاب “موسوعة المشاهير” الجزء الأول من هنا، الجزء الثاني من هنا.

26 ساعة فارقة في حياة هتلر

في رحلة فكرية مميزة يأخذنا الكاتب شريف سامي، ل 26 ساعة من حياة الشخصية الأكثر جدلًا في صفحات التاريخ الحديث “هتلر”، يأخذنا في محاولة لإعادة النظر في كل فاصل تاريخي كان له شأن جلي في حياة هتلر خاصة، والبشرية عامة، والاحتكاك بكل جوانبه النفسية، الإنسانية، العسكرية، بداية من طفولته وحتى وافته المنية. ويرصد عدد كبير من المعلومات التي لا غنى عنها في التناول الدراسي لهذه الحقبة الزمنية من تاريخ الأمم.

يمكنك شراء كتاب “26 ساعة فارقة في حياة هتلر” من هنا.

أيام المماليك

يسرد الكاتب محمد أمير في هذا الكتاب فترة حرجة من تاريخ مصر والعرب، يغوص في التفاصيل الخاصة لدولة المماليك، من بداية نشأتها وكيف وصل المماليك إلى الحكم وسيطروا على الدولة، وماذا فعلوا في هذه الدولة الكبيرة، والمذابح التي بدأت بينهم في الصراع على الحكم.

ويحكي الكتاب عن أحداث نادرة في مرحلة اضمحلال وانتهاء دولة المماليك بمفهومها المتعارف عليه حتى آخر مذبحة تمت لهم في القلعة على يد محمد علي باشا، لتبدأ بعدها مرحلة جديدة في تشكيل الدولة المصرية المعاصرة.

يمكنك شراء كتاب “أيام المماليك” من هنا.

أسرار الفرعون الذهبي توت عنخ آمون

يحاول الكاتب وعالم الآثار د. حسين عبد البصير، من خلال الكتاب أرشفة سيرة أشهر ملوك مصر “توت عنخ آمون”، يتضمن الكتاب سيرة كاملة للفرعون الشاب توت عنخ آمون، وسر رسائل تل العمارنة والمراسلات الدولية في عصر الإمبراطورية المصرية الذهبية، وسر اختفاء مومياء الملكة “نفرتيتي”، وسبب تسمية الملك الجد “أمنحتب الثالث” بالملك الشمس، وتفاصيل الحياة في عهد الملك الموحد أخناتون.

يمكنك شراء كتاب “أسرار الفرعون الذهبي توت عنخ آمون” من هنا.

الأرض المفقودة

يرصد الكاتب علاء إسماعيل، من خلال كتابه قصة سيدنا ذو القرنين، والتعمق في قصة يأجوج ومأجوج. وهل كان ذو القرنين هو الإسكندر الأكبر أم الملك العربي الحميري؟ وما هو التمكين الذي وضعه الله في يد ذي القرنين؟ وكيف كانت قوته ومصدرها؟ وما علاقته بقوم يأجوج ومأجوج؟ وهل هم موجودون تحت الأرض؟ أم أنهم شعوب شرق آسيا؟

يمكنك شراء كتاب “الأرض المفقودة” من هنا.

موجز الحياة في مصر القديمة

يأخذنا الكاتب وعالم الآثار د. حسين عبد البصير في جولةٌ بحثية داخل الحياة الاجتماعية للمصري القديم وكيف كان يقدس العمل ويجله. وفي الكتاب مدخلٌ خاص لبوابة الآداب والفنون، وكيف كان المصريون يهتمون بالأغاني والكتابة، وسلسلةٌ من الأحداث والأسرار التي شكلت خريطة البلاط الملكي العظيم قديمًا.

يمكنك شراء كتاب “موجز الحياة في مصر القديمة” من هنا.

مختصر تاريخ أوروبا

يقدم الكاتب شريف سامي تاريخًا شاملًا ليوم سقوط روما، ويوم بدء عصورِ الظلام على القارة الأوروبية بالكامل، ويؤرخ تفاصيل الصراعات الدينية التي شهدتها البلاد الأوروبية والعواصم الشهيرة كافةً. كما يسرد حكايات عن نهاية العروش، وبداية حضارات جديدة، ونهضة مختلفة عن سابقتها، ويقف عند كل محاولة غزو واستيطان واحتلال وحرب تغيَّرت الخريطة الأوروبية على إثرها.

الكتابُ أشبه بموسوعةٍ شاملة عن كل ما ساهم في قيام الدول الأوروبية، وكل ما كان سببًا في نهضة البعض، وانحدار البعض الآخر، إضافةً إلى تفاصيل خاصَّة بالتحديات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الفكرية التي مَرَّ بها كل بلدٍ على حدة، وكان لها أثرٌ واضحٌ في مصير القارة بالكامل.

يمكنك شراء كتاب “مختصر تاريخ أوروبا” من هنا.

التاريخ السري للمافيا

يحاول الكاتب محمد أمير، تدوين وسرد تاريخ عصابات المافيا، وتاريخهم في الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا، وحتى الياكوزا اليابانية وعصابات شرق آسيا التي تشكلت وشكلت معها فاصلًا مثيرًا ومظلمًا من التاريخ. ويتناول أسرار هذا العالم على لسان ثلاثة أصدقاء من ثلاث ثقافات وجنسيات مختلفة، جمعت بينهم الدراسة في كلية القانون.

يمكنك شراء كتاب “التاريخ السري للمافيا” من هنا.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات