الأحد, فبراير 25, 2024
Dawen APP
الرئيسيةمقالاتنرشح لك: 18 عملا للقراءة المميزة من إصدارات "دوِّن"

نرشح لك: 18 عملا للقراءة المميزة من إصدارات “دوِّن”

إسراء إبراهيم

يتجه القراء في العطلات للقراءة وتسلية الأوقات بالبحث عن ونيس يرافقهم، لذلك يشتري العديد منهم كتب جديدة أو يقرأ عبر المنصات الرقمية.

وفيما يلي مجموعة من الترشيحات المتنوعة ما بين الكتب والروايات والدواوين الشعرية، صادرة عن دار دوّن للنشر والتوزيع:

1- موعد مع فيلسوف

الكتاب للكاتب أحمد مهنى، وهو عبارة عن رحلة من خواطر وتأملات تدور في عقل فيلسوف يبحث عن المعنى في زمن الحيرة والتخبط.

في الكتاب تقابل فتاة في العشرينات فيلسوفًا صدفة في قطار، وتسأله عما يدور في عقلها من تساؤلات محيرة.
ستسأله عن الأسئلة الكونية الحائرة التي تعصف بأفكارها كل ليلة بعد الثانية عشرة ليلًا.. ستسأله عن الحب وعن الخوف، عن القلق والتفكير المفرط، وسيحكي لها عن رجل الكهف الأول، وكيف بدأ الخلق؟ ولماذا نقابل في الأحلام من سبقونا إلى الموت؟ وكيف يفكر الرجال وبماذا تشعر النساء؟ ما هي حقيقة النفس؟ وما هو الفرق بين النفس والروح والوعي؟ وما هو سر الصراع بين أنصار العقل وأنصار الروح؟ ولماذا تنشأ الحروب؟ ولماذا نعاني من آلام الفقد والحزن؟

2- مدينة المليار رأي

الكتاب محاولة جادة من الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن، لتحليل طبيعة الشخصيات التي ظهرت على السوشيال الميديا، ورصد تفاصيل المشهد الحالي الذي يتحكم في مصائرنا، وقرارتنا، ونظرتنا للأمور عبر مواقع افتراضية، لنكتشف عبر الكتاب ماذا فعلت بنا السوشيال ميديا.

3- مقامرة على شرف الليدي ميتسي

رواية للكاتب أحمد المرسي، تدور حول ليلةٍ استثنائية يجد الصبي الفقير “فوزان” نفسه مُجبرًا على خوض سباقٍ للخيول، بأكبر مضمارِ خيولٍ في مصر، حيث يتجمع الملوك والباشَوات من أجل تحقيق أماني ثلاثة غرباء.. بين الحب والرغبة ووخز الضمير، ثم الخوف من السقوط في الهاوية.. تتشابك أربعة أقدار تجمعها كلمةُ “الأمل”.

بأسلوبٍ بليغ ورسمٍ درامي عميق الحِس تكتمل الصورة الحقيقية لصراعاتٍ طبقية وأحلام صعبة لكنها مشروعة، وفي مشهدٍ طويل لحكاية تبدو قصيرة يحدث التعلق الأعمى بالأمل داخل كل شخصية، حتى يُضفي الكاتب على الحكاية طابعًا مميزًا يجعلك تعيش مع أبطال الحكاية لحظةٍ بلحظة في ترقُّب وشغف انتظارًا لما قد يحدث لأصحاب الحكاية الأربعة في نهاية المطاف.

4- فيلة سوداء بأحذية بيضاء

رواية للكاتبة سلوى بكر تدور حول “عفت” التي تكبر وينضج عقلها بعد أن كانت مجرد فتاة صغيرة تريد الالتحاق بالجامعة والخروج من ثوب العائلة، وعندما تقابل حب حياتها تتضاعف لديها الأحلام والطموحات وتصبح راغبة في بلوغ ما تستحق وليس ما يريده لها الآخرون.. لكن المجتمع في ذلك الوقت كان يملك رأيًا آخر، ونظرة الناس تحاصر تلك الفتاة المنطلقة.

5- نبوءة قصر السلطان

رواية للكاتبة مروى جوهر، تمزج أدب التاريخ والسيرة بالغموض والرُّعب، في سردٍ يثيرة مشاعر الخوف والأمل. ويعرفنا على تفاصيل حكاية تظل من أهم حكايات التاريخ في فترة فارقة من حُكم الدولة المملوكية. ومن تفاصيلها: “يقف (حكيم) في بقعةٍ محفوفة بالمخاطر بين الماضي والحاضر، لا هو قادر على فهم الرسائل الغامضة، ولا يستطيع المضي قُدُمًا في حياته! حكاية غاية في الغموض لرجلٍ مهووس بالتاريخ والآثار، تطارده أحداثٍ غير عادية، وكلُّ ما يمكنه فِعله هو البحث وراء تلك الغرائبيات التي تلاحقه من زمنٍ بعيد”.

ترصد الرواية مشاهد حقيقية من سيرة السلطان “الناصر حسن بن محمد بن قلاوون” الغامضة والمثيرة، ورسائل من الماضي وصراعات البلاط الحاكم، تتجسد بالكامل أمام أعيننا في ومضات خاطفة، ومحاولات تنجح أحيانًا وتفشل أحيانًا أخرى في فك اللغز الذي يربط حياة البطل بتلك الحِقبة.

6- خارج نطاق الخدمة

رواية للكاتب عمرو حسين، يعيش بطل هذه الرواية أوقاتًا غاية في الغرابة بعد زيارة غير مخطط لها لقريةٍ بعيدة لا يعرف عنها شيئًا. العجيب أنه يكاد يعرف معظم أهل القرية دون سببٍ واضح، فلا يستطيع أن يحدد إن كانت هذه التفاصيل من صنع خياله أم أنه واقع عاشه بالفعل!

في الرواية ستجد مزيج من الدراما والغموض وسحر الخيال، نخوض من خلاله مغامرة رجل يريد أن يفهم طبيعة ما يحدث له وحقيقة الشخصيات التي يراها فيعرفها جيدًا و يتعلق بها بشكلِ عجيب. إنها حكاية البحث عن الذات وعن أحلام الآخرين الضائعة، ومحاولة فصل الواقع عن الحلم. مغامرةٌ شيقة ومهمة صعبة يخوضها البطل رغمًا عنه أملًا في استعادة سلامه الضائع والانتصار على ماضيه المجهول.

7- شفرة الدولفين

رواية للكاتب ضياء الدين خليفة، وتدور حول “يونس” الذي يدخل عالم المنظمات السرية المثير الذي يستغل البشر. ويظل “يونس” لسنواتٍ يبحث عن سرٍ يربطه بشخص يدعى ” محمود ” لم يقابله من قبل ولا يعرفه، غير أن منظمة سرية استغلت حدثًا ما جمع بينهما في لحظة من الغفلة.

8- زائر منتصف الليل

رواية للكاتب خالد أمين، تدور حول ثلاثة أطفال يعيشون في قرية صغيرة يشاهدون جميعًا كيانًا غريبًا، يطلقون عليه اسم “البعبع”. بعد سنوات طويلة يعيش أحدهم حياة طبيعية جدًا في مدينة بعيدة، ثم يفاجأ في أحد الأيام باختفاء أسرته، أثناء البحث يضطر للعودة إلى البلدة القديمة، حيث يتجدد اللقاء مع ذلك الكيان الغامض مرة أخرى لكن تلك المرة يكون وحيدًا.

في هذه الرواية أجواء من التشويق والإثارة داخل قرية هادئة تتحول لمسرح أحداثٍ غامضة في صراع طويل يدور بين “أكرم” بطل الرواية وبين ذلك الكيان الغريب الذي أطلق عليه اسم “البعبع” في طفولته.

9- ألوان أغسطس

رواية للكاتب والناقد محمود عبد الشكور، تدور أحداثها في شهر أغسطس، حيث يلتقي صديقان في أحد مقاهي وسط البلد بالقاهرة، كلاهما صعلوك بالفطرة تأخذه الحياة في رحلةٍ طويلة من التأمل والانكسار.. في جلستهما العادية جِدًّا بالمقهى تتحول كل الأمور إلى حكايات غير عادية تمامًا. صعلوكانِ ومدينة مُلتهبة بالأحداث، وعقلٌ مزدحمٌ بالأفكار والتأملات، تقابلهما سيدة مُلْهَمَة تتحول إلى بطلةٍ في خيال كُلٍّ منهما؛ ليتغير بعد ذلك مسار الصديقين إلى الأبد!

في هذه الرواية يقف الكاتب شاهدًا على ضمير مدينة القاهرة من خلال شخصيات روايته، وتظل المدينة حاضرةً بتفاصيلَ تعكس ثنائية الواقع والخيال.

10- ألف فيلم في مائة مدينة

سافر المؤلف أحمد فايق كناقد فني إلى 100 مدينة لحضور عدة مهرجانات وحفلات دولية سينمائية، شاهد أفلام روسية وألمانية وبولندية ومجرية وأفغانية وآسيوية وإفريقية وغيرها. أفلام تتحدث عن الحب والحرب والعاطفة والسلام والظلم والقهر، أفلام تعكس ثقافة البلدان التي جاءت منها، وتحكي قصص الشعوب التي صنعتها.

استطاع المؤلف أن يكتشف سراً في داخل تلك الأفلام، سر يربط كل فيلم بمدينته الأصلية التي جاء منها وبالمدينة التي يعرض فيها في المهرجان، وعن تلك الأسرار والأفلام والرحلات نتج هذا الكتاب.

11- يا ذكريات يا

كتاب للكاتب وائل غنيمي، عن ذكريات فترة الثمانينات والتسعينات، ويرصد أشياء متنوعة عن الحياة في تلك الفترة.

12- أيام ميري الشركسية

رواية للكاتبة نوران خالد، تدور أحداثها بعد هجرة ميري الشركسية مع عائلتها من روسيا إلى بلغاريا في عهد الدولة العثمانية، واضطرارها للهجرة مرة أخرى إلى الإسكندرية، حيث تبدأ حياة جديدة في مصر. هُنا في ذلك الزمان نرى تعاقب الأجيال على عائلة الشيخ سلامة وما يحدث لميري الشركسية من تفاصيل الحياة في فترةٍ مثيرة من عمر مصر، حيث تدور الرواية في فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر وحرب فلسطين.

نرى من خلال تعاقب الأجيال ما يدور ويحدث في الأسر المصرية البسيطة في ذلك الزمن، وكيف أن المشاعر تلعب دورًا أساسيًا في صياغة حياة أهل مصر.

13- باور بانك

كتاب للكاتب معتز عبد الموجود، وهو مجموعة من القصص الملهمة التي حدثت مع الكاتب شخصيا أو عاش أحداثها في أحيان أخرى، بها كم كبير من الطاقة الإيجابية، تلمس الجانب الإنساني بشكل مؤثر.

14- تفاصيل الوحدة والونس

ديوان شعر بالعامية للشاعر محمد إبراهيم، به أشعار عن للهاربين من الوحدة ومن يعانون من الاكتئاب.

15- 50 سؤال في الحب

كتاب للكاتبة غادة كريم، يدور حول الحب والأسئلة المتعلقة به، بداية من تعريف الحب نفسه والأشياء المتعلقة به.

16- تفاصيل سرية جدا

ديوان للكاتب مصطفى ناصر، والذي وصل للقائمة القصيرة لجائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامية.

17- واحترقت أوراق القضية

رواية للكاتب محمد عبد العال الخطيب، تدور خلال فترة الخمسينات من القرن الماضي في مصر، ونرى خلالها تفاصيل الساعات الأولى من يوم السبت الأسود الذي تغيرت من بعده الأمور وتبدّلت عنده موازين القوى، نختبر مزيجًا من التشويق والدراما الاجتماعية في حياة شابٍ حالم يعشق وطنه إلى درجة لا تسمح له بالفرار، حتى لو طالته نيران المعارك الخفيّة، نكتشف أسرار ما حدث في قضيةٍ شهيرة هزّت الرأي العام قبل أن تحترق أوراقها في غياهب الماضي.

يخطو “واصل” بطل هذه الحكاية أولى خطواته داخل قاهرة المُعز في فترةٍ خاصة جدًا من التاريخ بأسراره الدفينة الغامضة، أملًا في استعادة حُلمه الضائع، لكن الحياة تقف أمامه ندًا لنِد، وتجعله يتلبس روحًا ليست روحه، لعله يصل إلى حقيقة صارت خفيّة عن الجميع.

18- أربعاء أيوب

ديوان شعر بالعامية للشاعر خلف جابر، يتناول من خلاله فكرة اللجوء لشيء أو شخص آخر لمناجاته وشكوى همومه ومواقفه اليومية إليه، والحديث عن فلسفته الخاصة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات