الإثنين, أبريل 22, 2024
Dawen APP
الرئيسيةأخباربالأرقام.. حصاد الدورة الأولى لمهرجان دواير الثقافي

بالأرقام.. حصاد الدورة الأولى لمهرجان دواير الثقافي

على مدار عشرة أيام نظمت دار نشر “ديوان” بالتعاون مع دار نشر “تنمية”، مهرجان دواير الثقافي، الذي انطلقت دورته الأولى 6 يوليو الجاري واستمرت فعالياته حتى 15 يوليو.

يهدف المهرجان إلى تحفيز التواصل المباشر والتفاعل بين مختلف الدوائر الثقافية، وشحذ الاهتمام بالقراءة والثقافة في العموم. كما تنصب رؤيته على توسيع نطاق المعرفة وإبراز قيمة الثقافة في تكوين الوعي، وكذلك تحفيز الإبداع على مختلف المستويات.

وحققت الدورة الأولى نجاحا ملحوظا حيث كان المهرجان يفتتح فعالياته يوميا من الساعة 11 صباحا وحتى 11 مساء، وذلك في سينما راديو بوسط البلد. وكانت رسوم الدخول للمهرجان 20 جنيها، بينما دخول الأطفال أقل من 12 عاما مجانا. وشاركت أكثر من 25 دار نشر عربية ومصرية وما يزيد عن 25 فعالية ثقافية.

حضور مصري وعربي مميز

قدم المهرجان لرواده من القراء 25 فعالية شارك فيها عدد من أبرز المبدعين المصريين والعرب، من العراق والمغرب والكويت وسوريا والسعودية. إذ شارك في الفعاليات الشاعر والروائي العراقي سنان أنطون، والباحث والكاتب المغربي عبد الإله بن عرفة، والكاتبة الكويتية بثينة العيسى، والمخرج السعودي علي سعيد والكاتب والناقد السعودي طارق الخواجي، والكاتب السوداني حمور زيادة.

بينما كان من أبرز الكتاب والمبدعين المصريين المشاركين في الندوات الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد وعزت القمحاوي وحمدي الجزار وعبلة الرويني ومنصورة عز الدين وميرال الطحاوي ومحمد عبد النبي وإيمان مرسال وأحمد فوزي صالح وكريم جمال وفيروز كراوية وأسامة الشاذلي وساندرا سراج ونهى داود وبلال علاء ومحمد شوشة ود. نبيل القط .

بعض الندوات التي قدمها المهرجان، تجاوز عدد الحضور فيها 500 فردا.

عروض المهرجان

تضمن المهرجان معرضًا للكتاب الأصلي، بالإضافة إلى معرض موازي للكتاب المستعمل يضم ما يزيد عن 3000 كتاب في مختلف المجالات.

وشهد إقبالًا على الكتب سواء الصادرة حديثًا أو المستعملة، حيث وفر المهرجان تخفيضات وصلت إلى 50% على بعض الكتب.

الاهتمام بالأطفال
كان دخول الأطفال تحت سن 12 عاما مجانا لحضور فعاليات المهرجان. ونظم المهرجان عدد كبير من الفعاليات الخاصة بالأطفال.

خصص المهرجان ركنا خاص لكتب الطفل ومجموعات حكي وورش ونشاطات للأطفال مع Bookly Ever After.

ملاحظات لدورات أخرى ناجحة

أعلن القائمين على المهرجان نيتهم لإقامة دورات تالية، بعد النجاح والإقبال الذي شهدته الدورة الأولى. ونتمنى تحقيق ذلك مع مراعاة اختيار مكان أوسع لإقامة المهرجان، إذ كانت هناك العديد من الملاحظات الحضور عن ضيق المكان المقام به المهرجان، وقرب أماكن بيع الكتب على أماكن المناقشات والفعاليات مما كان يؤثر على تركيز الحضور.

كذلك تتطلب الدورات المقبلة من المهرجان، المزيد من الدعاية والإعلان لها حتى تشهد إقبالا أكبر، خاصة من الجمهور العادي، مع وجود بعض التحفيز للمشاركة. وكذلك استمرار الاهتمام بالأطفال وتوفير فعاليات أكبر لهم في الدورات المقبلة حتى تكون سمة مميزة للمهرجان، لعودة الاهتمام بأنشطة الطفل.

بالإضافة إلى مزيد من التنسيق والتنظيم، خاصة في حفلي الافتتاح والختام. إذ كانت هناك ملاحظات من المشاركين في حفل الافتتاح على عدم وجود تنظيم واضح لأماكن جلوس الضيوف.

كما يتمنى القراء توفير عروض أكبر وتخفيضات على الكتب التي يتم عرضها في المهرجان، وزيادة عدد دور النشر المشاركة، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الكتب في الفترة الأخيرة. مع الاهتمام بوجود عروض مهمة على الكتب الصادرة حديثة أيضا.

أسفار اقرأ
تعاون المهرجان مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء”. وشارك المركز في تنظيم فعاليتين خلال اليوم الختامي للمهرجان، وهما ندوة عن “ترجمة الفانتازيا والميثولوجيا الحديثة” وأمسية شعرية بمشاركة د. فاطمة قنديل والشاعر محمود خير الله.

كما أطلق المركز بالتعاون مع المهرجان مبادرة ومسابقة “أسفار أقرأ” من العاصمة المصرية القاهرة، بهدف خدمة القراء والمهتمين، وتحفيز التواصل المباشر والتفاعل بين مختلف الدوائر الثقافية. وتتضمن فعاليات أسفار أقرأ، وهي سلسلة من الأنشطة الثقافية التي تهدف إلى نشر ثقافة القراءة في العالم العربي، العديد من المحاضرات والورش والحلقات النقاشية، في عدد من المدن العربية وهي (القاهرة – تونس – الكويت) والتي تهدف بدورها إلى تعزيز مفاهيم القراءة والاطلاع لدى فئة الشباب وتوسيع دائرة المعرفة الثقافية، من خلال عرض تعريفي ببرنامج إثراء القراءة (أقرأ) ومسابقة أقرأ الموجهة للطلاب والطالبات في العالم العربي والتي تستمر باستقبال المشاركين من جميع الدول العربية حتى 31 ديسمبر المقبل، مع شرح مراحل المسابقة وطريقة المشاركة فيها.

يتكوّن البرنامج من مسابقة “أقرأ” التي تمثّل حجر الأساس بدورها الفاعل وانتشارها الناجح، ويشار إلى أن التسجيل متاح من خلال زيارة صفحة البرنامج على موقع المركز الإلكتروني إضافة إلى إمكانية الاطلاع على كافة الشروط والأحكام الخاصة بمتطلبات المسابقة عبر زيارة الرابط: https://www.ithra.com/ar/iread/

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان دواير الثقافي هو فعالية مصرية مستقلة تهدف إلى خدمة القارئ وسد احتياجه للمعرفة، وقد أُطلِق برعاية عدد من الشركات المصرية والوطنية، وهي شركة “مدينة مصر” للتطوير العقاري، وشركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري المتخصصة في ترميم المباني التراثية في وسط البلد، وفندق فيرمونت نايل سيتي، بالإضافة إلى مؤسسة “ستار كير إيجيبت” غير الربحية المختصة بتوفير المساعدة الغذائية والرعاية الطبية والتعليم للأطفال والمحتاجين.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات