الإثنين, يوليو 15, 2024
Dawen APP
الرئيسيةمقالاتخالد أمين يكتب: أسرار أدب الرعب (3).. هل تخاف من الظلام؟

خالد أمين يكتب: أسرار أدب الرعب (3).. هل تخاف من الظلام؟

“هناك شيء ما لا يكف عن الهمس داخل عقلي، ليته يصمت، ما يخيفني أن الآخرين أيضًا يسمعونه” ناردين الصباغ – رواية أبناء الظلام

“زعيف، طرواش” “يسناي” “خرام” “آخرام” “آرخام”.. هل تفهمون معنى تلك الكلمات المقبضة؟ كلا، لأنكم سذج يا معشر البشر الفانون، أنا الهول ذاته، أنا الكابوس، أنا الرعب وقد تجسد في صورة كائن، أنا الذي همت في الأرض منذ بدء الخليقة، جلس كل من دراكولا وفان هيلسنج صامتين في الكوخ إياه بالغابة المسحورة.. وعلى مشارف الكوخ وقف أمامهم هذا المخلوق البشع، وغمغم فان هيلسنج: مثالي حي للرعب المعوى والخوف من التغيرات الجسدية.. في حين همس دراكولا بافتتان: رائع.

تقدم المخلوق للأمام، برأس دب مقلوب، وأذرع أخطبوط ، وجسد حوت.. كان يتموج بشكل هلامي وهو يسير ومن خياشيمه برزت أنياب ومخالب.. تحدث المخلوق بصوت أجش: ما الذي تعرفونه أنتم عن أدب الرعب؟ وكيف تجرؤون على عدم ذكر اسم أبي لتلك اللحظة؟.. أيها المهرطقون، المدنسون.. بدت الإهانة على وجه دراكولا وهم بقول شيء ما فصاح المخلوق بصوت هادر: صمتًا.. سأتحدث أنا الآن، قبل أن أسحقكم سحقًا، أبي هو ملك الرعب، الرجل الذي أدعو أنه ليس رجلًا، وقالوا إنه مخبول من فرط خياله، أي هو الكاتب ه.ب لافكرافت، واسمي هو كثولو.

ملحوظة عن الجزء القادم، كان كثولو يتحدث وهو يحمل حقيبة من الأطفال الرضع ويتسلى بتمزيقهم إربًا، سنتجاوز عن هذا الجزء وننتبه لحديثه..

 ما حكاه كثولو:

 كتاب عدة أقروا بأنهم مارسوا الكتابة بسبب قراءتهم لكتاب “ألف ليلة وليلة” في مراهقتهم، ومنهم الكاتب الإنجليزي تشارلز ديكنز صاحب الرائعة الأدبية “أوليفر تويست” وقصة “مدينتين”، نعم لا تندهشوا فحتى كثولو العظيم يقدر الرواية الجيدة، وأيضًا الكاتب الفرنسي فيكتور هوجو صاحب رواية “البؤساء” -الذي كتبها في 14 عاما- كان متأثر بألف ليلة وليلة، كذلك إليكساندر ديماس صاحب روايات مثل “الفرسان الثلاثة” و”الكونت دي مونت كريستو” أمير الانتقام.. وكذلك ه.ج ويلز، كاتب الخيال العلمي الذي هناك جزء باسمه في متحف لندن، ويلز كان معجبا للغاية بألف ليلة وليلة وهذا واضح في روايات مثل “آلة الزمن”، عندما يسافر البطل للمستقبل ليكتشف أن الطبقة المتوسطة قد اختفت، الفقراء تحولوا لمسوخ يحيوا أسفل الأرض، والأغنياء أصبحوا مترفين ومدللين يحيون في قصورهم، وكل حين وآخر يهامج مسخ فقير أحد الأثرياء، وكذلك رواية “حرب الأكوان” التي تعرضت لفكرة غزو مريخي للأرض، ورواية “الرجل الخفي”، الفكرة واضحة من العنوان فلا داع للشرح، لكن الرواية الأهم لويلز وهي رواية رعب وخيالي، وقد تأثر بشدة فيها من ألف ليلة بالأخص مغامرات السندباد البحري، هي رواية “جزيرة الدكتور مورو”، تبدأ الرواية ببحار غريق يتم إنقاذه من قبل قبطان ونقله لجزيرة الدكتور المورو، العالم المجنون الذي يجري تجارب تهجين على حيوانات فيحولهم لبشر، نعم هناك كلب بشري وطاووس، وعدة مخلوقات أخرى، حيوانات تتحول لبشر وقادرة على التفكير والتحدث لكنهم يعانون سوء المعاملة من مورور وأتباعه وفي النهاية يثورون على صانعهم، هل تتذكرون مسخ فرانكنشتاين؟

لكن الكاتب الأكثر تأثرًا بألف ليلة وليلة والذي قال إنه لم يكن ليكتب لو لم يقرأها هو العبقري لافكرافت.. هل تعرف مصحة آرخام في قصص الرجل الوطواط “باتمان”؟  تلك المصحة سميت بهذا الاسم تيمنًا بلافكرافت الذي اخترع مدينة آرخام في قصصه الكابوسية.. لافكرافت كان واسع الخيال، وقد اخترع تاريخ بديل للبشر وشخصيات خيالية بل ومدن خيالية كذلك.

هناك مدينة آرخام، والكائنات الوحشية العملاقة التي كانت تحكم الأرض قبل قدوم البشر ومنهم كثولو العظيم، وكذلك هناك جادو المسخ البحري، وقصة الظلام على مدينة انزماوث، في القصة يتحول أهل القرية البحرية لسمك بشري بعدما يهبوا روحهم جادون مقابل ازدهار أحوالهم والصيد، فتجد فتاة جميلة بخياشيم وزعانف أ رجل بفك سمكة قرش. البعض يقول إن لافكرافت كان مجنونا من فرط خياله، تحدث لافكرافت عن كتاب النيكرونمكان أو العزيف، كتاب مصنوع بجلد الموتى ومكتوب بحبر مختلف قليلًا وهو الدم البشري، وقفًا للافكرافت فشاعر عربي من زمن هارون رشيد -مثل ألف ليلة وليلة العديد من القصص تدور في زمن هارون الرشيد- واسم هذا الشاعر هو عبد  الله الحظرد قد أخذ كتاب العزيف ليحمي البشرية وحارب الغيلان والكائنات الشيطانية في شبة الجزيرة العربية، هذا الكتاب يحتوي سحر النيكرومانسي، وهو سحر أسود قائم على تشريح أجساد الموتى وأكلهم لمعرفة أسرارهم وحقائق التاريخ.. أشهر مخلوق للافكرافت هو أنا، كثولو، والذي تمثل عودتي للأرض فكرة فناء البشرية.

الحقيقة أن أول قصة رعب وأول قصة خيال علمي وأول قصة غموض “من القاتل؟” كانوا في كتاب “ألف ليلة وليلة” الساحر. فهناك القصة عن العالم الذي توصل لأثير الخلود، والقصة عن الغول في المقبرة، وقصة الجثة التي يعترف رجلان بقتلها فمن هو الفاعل وما سر اعترافهم هما الاثنان؟ ولا تنس عنصر النهاية المفاجآة في رحلة السندباد السابعة عندما يرتاح مع طاقمه على جزيرة غريبة الشكل فقط ليكتشفوا أنهم فوق ظهر حوت. وهناك أيضًا التشابة في رحلات السندباد البحري ورحلات عودة المحارب اوديسيوس -صاحب فكرة حصان طروادة- لأثينا، فكلاهما يواجهون عملاق بعين واحدة، عرائس بحر فاتنات بصوت ساحر يتحولن لغيلان لالتهام البحارة، هذا التشابه بين الأساطير الإغريقية وألف ليلة وليلة دليل آخر على مسألة الوعي الجمعي للشعوب، وقوة الخيال وإرثة التراكمي.

هل تعلمون الأساطير عن كائنات النسناس؟ هل يبدو الاسم مضحك؟ عند قدماء العرب تلك الكائنات هي مخلوقات بسيقان جدي وجسد قرود تقفز قفزة عالية قبل أن تسحر ضحاياها بعيونهم الحمراء وتقطع وجوهم، هل لا يزال الاسم مضحكا؟ عند الفراعنة هناك أسطورة “ابن آوي”، الضبع البشري الذي يقطن في المقابر ويلتهم الموتى، وهناك أسطورة الغولة التي فقدت أطفالها فتلتهم الرضع حديثي الولادة.. تلك أسطورة فرعونية كانت أصل لما نعرفه الآن باسم “أمنا الغولة”.

لنعد مرة أخرى لعرائس البحر اللاتي يتحولن لغيلان، تلك أسطورة النداهة، في مصر أسطورة النداهة لها نوعان، نداهة البحر، وهي نفس حكاية الغولة الفاتنة التي تسحر الرجال فقط هي تغرقهم ولا تلتهمهم وفقا للحكاية المصرية، وهناك نداهة الريف، فتاة جميلة تقف في الغيط وتنادي الضحية باسمه بصوت غنائي ساحر فيسير إليها مفتونًا لتتحول لغول آدمي وتلتهم أحشائه!

لعل أشهر ظاهرة عالمية عن كائن مخيف ومرعب، وستجد تلك الظاهرة عند العرب والأوربيون والآسيون سواء، هي ظاهرة الجاثو.. وفقا للتحليل العلمي، ظاهرة الجاثوم هي شلل النوم، تستيقظ ليلًا لتجد نفسك واعِ لكنك مشلول بشكل تام وغير قادرا على الحركة، كأنك ميت، وقد كت إدجار آلان بو القصة عن الرجل الذي دُفن حيًا وهو بتلك الحالة لتشخيصه الخاطئ على أنه ميت، وهناك قصة أخرى شهيرة لرجل على تشريحه وهو متصلب -هو حي- لكنه غير قادرا على الحركة. تعقب ظاهرة شلل النوم ظاهرة أخرى وهي الرعب الليلي، أنت ترى وأنت في حالتك تلك كائن ما جوار فراشك أو على باب غرفتك كائن مرعب يقترب منك، يعتلي صدرك ويجثم فوقك حتى تختنق وتمو، فسر العلم تلك الظواهر العالمية على أنها هلاوس جمعية، وأنها غير مؤذية.

يضحك كثولو ويبصق ذراع طفل ويقول بسخرية: هاها غير مؤذية، هذا لأن من ماتوا بسكتة قلبية إبان نومهم لم يتمكنوا من كشف حقيقة أن الجاثوم هو من قتلهم، الكثيرون في مختلف البلدان على مر العصور قد عانوا في وقت أو آخر من ظاهرة شلل النوم والرعب الليلي دون تفسير.

وماذا عن القرين؟ ظاهرة شعبية أيضًا تتكرر في مختلف بقاع الأرض على مر الأزمنة. تشم رائحة كريهة في غرفة نومك لو كنت حديث الزوا، تشعر بغضب وكراهية واكتئاب، تلمح انعكاس شخص يراقبك من المرآه وأنت نايم، هذا هو قرينك الذي يعيش في المقابر، هو نسخة منك بشفتين مقلوبتين وعينان تقطران دم، ستراه لو وقفت أمام المرآه ونطقت اسمك بالمعكوس خمس مرات متتالية.. الكثيرون حكوا عن تجربتهم مع القرين، بالأخص موضوع الرائحة الكريهة والأعين التي تراقب من المرآه.. فما هو سر تلك الظاهرة؟ هل هذا مثال آخر للرعب المتجسد في الوعي الجمعي؟ أم أنه شيء أكثر كابوسية قادم لنا من المجهول؟

الرعب قادر على أن ينسيك الواقع بما يحمله من روتين ورتابة، وشعور مقبض المادية، الخيال هو سحر خاص يحتضنك ليأخذلك لبراثين عالم آخر.. وماذا عن حكايات الأطفال من القرون الوسطى؟ هل تعلم أن كل حكايات الأطفال كانت في الأصل قصص مرعبة ودموية؟

ذات الرداء الأحمر -ليلى والذئب- تقابل الرجل الذئب فيلتهمها هي وجدتها، بينيوكيو يتم صلبه حيًا وإعدامه في القصة الأصلية، هانسيل وجريتل يذهبان لكوخ الساحرة المصنوع من الحلوى والتي تحاول التهامهما فقط ليهربا ويعودا لبيتهما ليجدا أن الساحرة قد قتلت أهلهما وحرقت قريتهما! هناك أقاويل عن كون سندريلا ساحرة تلتهم قلوب الأطفال وقد سحرت الأمير، وأن ذات الجمال الأبيض قد تعرضت للاعتداء والتعذيب من قبل الأقزام السبعة، الأرنب قام بقتل السحلفاة بعدما خسر السباق، ولعل الحكاية الأهم هي قصة ذو اللحية الزرقاء.. ذو اللحية الزرقاء تاجر ثري يمتلك قصر مهيب يتزوج ويعد زوجته قائلًا: القصر به 100 غرفة، هو قصرك وملكك، باستثناء الغرفة الأخيرة.. هي ممنوعة من الدخول.. طبعًا يتغلب فضول الأنثى على الزوجة التي تتحول حياتها لجحيم وهي تقضي وقتها في التسع والتسعون غرفة وتتمنى دخول الغرفة رقم مائة، في النهاية تدخلها.. فما الذي وجدت؟ الرؤوس المقطوعة لزوجات ذو اللحية الزرقاء وهن ينظرن إليها بابتسامة الموت الماجنة، لقد تزوجت سفاح،  تتراجع الزوجة للخلف في رعب فقط لتجد ذو اللحية الزرقاء يقف خلفها والسيف في يده.

هل تتذكرون قضية اختفاء عروس الإسكندرية في السبعينات؟ تلك الفتاة التي كانت تسير مع زوجها واختفت فجأه في شارع النبي دانيال، التفسير الشعبي كان أن أرواح الموتى قد جذبتها للأسفل لأن الشارع مبني فوق مقبرة مائية، ماذا عن اكتشاف عبدة الشيطان في قصر البارون في التسعينات بالقاهرة؟ أو اليهودي الذي كان يمارس طقوس السحر في قاهرة الخمسينات ويلتهم قلوب الأطفال؟ هناك عدة ظواهر مرعبة عبر التاريخ، مثل قصة الزوجة المصرية التي ابتاع لها زوجها دمية كبيرة على شكل دب، ولعدة أيام كانت الزوجة تعود من عملها لتجد البيت نظيف والطعام جاهز فتبتسم لرومانسية زوجها، ثم أتى اليوم الذي عادت فيه مبكرًا من العمل، واكتشفت أن زوجها لم يكن بتلك الرومانسية، لقد وجدت الدمية تقف في المطبخ وتعد الطعام، وعندما صرخت الزوجة في رعب رمت الدمية بإناء الماء المغلي على وجهها.

من الغريب أن ظواهر الرعب العالمية والعربية تبدو وكأنها جميعًا قادمة من عقل لافكرافت.. وبخلاف تأثره بألف ليلة وليلة فقد كان لافكرافت مستلهمًا من عبقري آخر وهو إدجار آلان بو.. لقد تحول بيت آلان بو لمتحف في الولايات المتحدة يحمل اسمه، وهو الشاعر الوحيد الذي كتب قصائد رومانسية مرعبة في الآن ذاته مثل قصيدته الأشهر “الغراب” وقصصه المرعبة القوطية مثل القط الأسود والقلب الذي يدق.

هنا صمت كثولو، ثم صاح: لقد سئمت الحديث، سأقتلكم جميعًا

همس فان هيلسنج لدراكولا: ألا يمكنك التحول الخفاش وإنقاذنا أو شيء من هذا القبيل أم أنك تجيد تلك الخدع السحرية عندما تواجهني أنا فحسب؟

لم يرد دراكولا، فقط توهجت عيناه بالأحمر وحل الضباب ليحيط به، ثم أصدر عواءً طويلا وتحول لمجموعة من الخفافيش، العشرات منهم، وانقضت الخفافيش على كثولو ليبدأ بينهم صراع مرعب 

ينظر فان هلسنج صوبنا وهو لا يزال مقيدا في المقعد ويتنهد قائلًا: أنا عاجز عن فعل شيء في تلك اللحظة، دعوني أكمل لكم حكايات الرعب لحين ينتهي الصراع الكابوسي هذا، سواء انتصر كثولو أو دراكولا فنحن هالكون.. هل لا زلتم تستمعوا إليّ عبر الراديو الإذاعي من بيوتكم في أربعينات الإسكندرية؟ 

رائع رائع.. أه ها هما ريا وسكينة تصغيان إلى جوار المذياع، يا لهن من رائعات، وجاك السفاح هنا أيضًا، لقد ترك ضباب لندن وأتى للإسكندرية، تعلمون أن جاك السفاح هو أول قاتل متسلسل معروف للبشرية، هويته لا تزال غامضة ليومنا هذا، يقطع ضحاياه ويسلبهم أحشائهم ويرسل رسائل مشفرة لشرطة اسكوتلانديارد وكل شيء.. لقد تعرفتم على الرعب بشكل كبير حتى الآن أليس كذلك؟.. تحدثنا عن الموتى الأحياء ومصاصين الدماء والمستئذبين والسحرة والكائنات الشيطانية القديمة والنداهة والجاثوم والغيلان والقتلة المتسلسلين والمسوخ الليلية، آه أرى بعضكم يطالب بالحديث عن الجن والأشباح، لا أرى ما يخيف في الحقيقة في روح تحرك كوب الشاي أو تغلق باب الغرفة بعنوة، أو جن يستحوذ على بشر ليجعله مريضا وغريب الأطوار، لكن لو تصرون.. حسنا، حكايات الاستحواذ قديمة بعمر التاريخ نفسه، فسرها علم النفس على أنها اكتئاب حاد، وعدم قدرة على التأقلم مع المجتمع، في حين زعم الروحانيين أنه جن أو شيطان يستحوذ على البشر ليسلبه إرادته الحرة ويعبث بجسده، طبعًا هناك حكايات عدة كذلك عن البيوت المسكونة، وظواهر حقيقية غامضة عن.. آه أتعلمون أن الأمر مثير بعد كل شيء، لكن الصراع بين دراكولا وكثولو يشتتني بحق، دعوني استجمع أنفاسي وفي الجزء القادم سأحكي لكم عن الأرواح والأشباح ونوع آخر من أدب الرعب يدعى “السلاشر”.. وعن شيء آخر مرعب للغاية اسمه الحب وعلاقته بأدب الرعب.

آه عذرًا لقد اقتحمت الكوخ فتاه ذات شعر أسود وعيونات، هي ثلاثينية ترتدي السواد ومليحة.. آه هذا تعبير قديم، جميلة بطريقتها الخاصة، لقد وقفت الفتاه في منتصف الكوخ وهي تحمل كتاب قديم عليه جماجم، هي تقرأ من الكتاب وتصيح بشيء ما، تعويذة فيما يبدو، آه هذا كتاب النيكرونمكان، وتلك التعاويذ قادرة على إعادة كثولو لسجنه القديم تحت الأرض، يصيح كثولو وتخرج أذرع طويلة من التربة الطينية في الكوخ وتجذب كثولو عائدًا لسجنه، هنا يتجمع الضباب وتدخله الخفافيش ثم ينشقع وتجد الفتاة نفسها وجهًا لوجه أمام دراكولا، أرى عيناها تتسعان في انبهار وليس خوفا، هل هي مجنونة؟ أنفاسها تتلاحق قبل أن تقول: أمير الظلام، نوسفيراتو، كونت دراكولا، لقد ساعدتك في صراعك ضد كثولو، وأطلب منك أن تترك فان هلسنج والكوخ، أنت رجل نبيل في نهاية الأمر..

ينظر لها دراكولا طويلًا ثم يقترب منها ويتشممها فتجفل هي، لكنها تحاول التماسك، في النهاية يهمس أمير الظلام: لنا لقاء آخر قريب.

ونظر لي ثم رحل، لا أعلم أن كانت جملته الأخيرة موجهه لي أم لها..

اقتربت الفتاه مني بابتسامة لطيفة وحلت وثاقي ثم جلست أمامي ومدت يدها لتصافحني: فان هيلسنج، لقد انتظرت لقائك طويلًا، واسمح لي برفع الكلفة في مثل تلك الظروف، أنا مثلك شخصية روائية، وخبيرة في الميتافزقيا، كاتبة قصص رعب في الحقيقة ومحللة نفسية، اسمي ناردين الصباغ.. واسمح لي أن أحكي أنا الجزء القادم. 

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات