الجمعة, مايو 3, 2024
Dawen APP
الرئيسيةأخبارخلال شهر يوليو.. دوِّن تشارك في 3 معارض للكتاب في مصر

خلال شهر يوليو.. دوِّن تشارك في 3 معارض للكتاب في مصر

نشاط كبير يشهده الوسط الثقافي خلال شهر يوليو 2023، إذ تُقام 3 معارض للكتاب في مصر، هي: معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، معرض الأوبرا للكتاب، مهرجان دواير الثقافي.

تشارك دار دوِّن للنشر والتوزيع في المعارض الثلاثة التي ستقام خلال الشهر، بإصدراتها المتنوعة والمختلفة.

وفيما يلي تقدم مدونة دار “دوِّن” للنشر والتوزيع، أبرز المعلومات عن الدورات الحالية المقامة لتلك المعارض الثلاثة:

معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب:

-تنطلق الدورة الـ18 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، في الفترة من 12 يوليو وحتى 26 يوليو الجاري.

-تُقام الفعاليات من 10 صباحا وحتى 10 مساء، بمكتبة الإسكندرية. بمشاركة 70 دار نشر مصرية وعربية.

-يضم البرنامج الثقافي للمعرض أكثر من 100 فعالية، ما بين ندوات ومحاضرات وورش عمل ومؤتمرات.

-يستضيف المعرض صناع مسلسل رشيد: الفنان محمد ممدوح، والمخرجة مي ممدوح، والدكتور راجح داود، والأستاذ حسن أبو جبل، ويدير النقاش الدكتور صفاء الليثي. كما يستضيف المعرض الفنان فتحي عبد الوهاب في لقاء مفتوح مع الجمهور ويدير اللقاء الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن.

-يستضيف المعرض عدد من رموز الفن والفكر والثقافة من بينهم الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي والكاتب الكبير محمد سلماوي والموسيقار هاني شنودة والأديبة سلوى بكر والمستشار والمؤرخ د. محمد عفيفي، والأديب بهاء المري والمستشار والروائي أشرف العشماوي والبرلمانية والروائية ضحى عاصي وغيرهم.

معرض الأوبرا للكتاب:

-افتتحت د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة الثانية من معرض الأوبرا للكتاب، يوم 9 يوليو الجاري، ومن المقرر أن تستمر حتى 19 يوليو الجاري.

-المعرض تُنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، بساحة دار الأوبرا المصرية. ويفتح المعرض بابه للزوار من الساعة 3 بعد الظهر إلى الساعة 11 مساءً.

-الدورة تحمل شعار معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ54، وهو “معا.. نقرأ.. نبدع.. نفكر”.

-تقام النسخة الثانية من “معرض الأوبرا الثاني للكتاب” على مساحة 1000 متر، بمشاركة 27 دار نشر خاصة، بجانب قطاعات وزارة الثقافة، منها: “الهيئة العامة لقصور الثقافة، المجلس الأعلى للثقافة، دار الكتب والوثائق القومية، صندوق التنمية الثقافية، دار الأوبرا المصرية، المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية” وتشارك هيئة الكتاب بما يقرب من 1200 عنوان من إصدراتها بكافة سلاسل الهيئة.

مهرجان دواير الثقافي:

-مهرجان دواير الثقافي تنظمه دار نشر “ديوان” بالتعاون مع دار “تنمية”. وانطلقت دورته الأولى 6 يوليو ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى 15 يوليو الجاري.

-يفتتح المهرجان فعالياته يوميا من الساعة 11 صباحا وحتى 11 مساء، وذلك في سينما راديو بوسط البلد. بمشاركة أكثر من 25 دار نشر عربية ومصرية وما يزيد عن 22 فعالية ثقافية.

-يتضمن المهرجان معرضًا للكتاب الأصلي، بالإضافة إلى معرض موازي للكتاب المستعمل يضم ما يزيد عن 3000 كتاب في مختلف المجالات.

-يهدف إلى تحفيز التواصل المباشر والتفاعل بين مختلف الدوائر الثقافية، وشحذ الاهتمام بالقراءة والثقافة في العموم. كما تنصب رؤيته على توسيع نطاق المعرفة وإبراز قيمة الثقافة في تكوين الوعي، وكذلك تحفيز الإبداع على مختلف المستويات.

-يستقطب المهرجان عددًا من أبرز المبدعين العرب، إذ يشارك في الفعاليات الشاعر والروائي العراقي سنان أنطون، والباحث والكاتب المغربي عبد الإله بن عرفة، والكاتبة الكويتية بثينة العيسى، والكاتب السوداني حمور زيادة.

-من أبرز الكتاب والمبدعين المصريين المشاركين في الندوات الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد، عزت القمحاوي، حمدي الجزار، عبلة الرويني، منصورة عز الدين، ميرال الطحاوي، محمد عبد النبي، إيمان مرسال، وأحمد فوزي صالح، كريم جمال، وفيروز كراوية، أسامة الشاذلي، ساندرا سراج، نهى داود، بلال علاء، محمد شوشة، ود. نبيل القط.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات