السبت, مايو 4, 2024
Dawen APP
الرئيسيةأخباردار دون تصل للقائمة القصيرة لجائزة الناشر العربي برواية "أيام ميري الشركسية"...

دار دون تصل للقائمة القصيرة لجائزة الناشر العربي برواية “أيام ميري الشركسية” لنوران خالد

أعلنت لجنة التطوير المهني باتحاد الناشرين العرب، عن القائمة القصيرة لجائزة الناشر العربي (جائزة عبد العزيز المنصور)، في دورتها الخامسة، في مجال الرواية للمؤلف الشاب، والتي وصلت إليها دار دون للنشر والتوزيع عن رواية “أيام ميري الشركسية” للكاتبة نوران خالد.

“أيام ميري الشركسية” هي الجزء الثاني من رواية “فتاة من الشرق”، وتدور في إطار اجتماعي حول ثلاثة إخوة وقصتهم مع أبيهم الشيخ سلامة ثم زواج كل واحد منهم من امرأة يحبها، وتفاصيل حياتهم اليومية في زمن قديم شهد حرب فلسطين واحتلال الإنجليز.

بعد أن هاجرت ميري الشركسية مع عائلتها من روسيا إلى بلغاريا في عهد الدولة العثمانية، تضطرها الظروف للهجرة مرة أخرى إلى الإسكندرية، حيث تبدأ حياة جديدة في مصر. 

هُنا في ذلك الزمان نرى تعاقب الأجيال على عائلة الشيخ سلامة وما يحدث لميري الشركسية من تفاصيل الحياة في فترةٍ مثيرة من عمر مصر، حيث تدور الرواية في فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر وحرب فلسطين.. ونرى من خلال تعاقب الأجيال ما يدور ويحدث في الأسر المصرية البسيطة في ذلك الزمن، وكيف أن المشاعر تلعب دورًا أساسيًا في صياغة حياة أهل مصر. 

نوران خالد فهي كاتبة مصرية، تخرجت في كلية إدارة الأعمال بالجامعة الألمانية بالقاهرة، حاصلة على ماجستير الاقتصاد والسياسة من جامعة فرايبورج بألمانيا، تعمل بمجال التنمية والعمل المجتمعي، كما تعمل كمنسقة لبرنامج تنمية الشباب بجمعية علشانك يا بلدي للتنمية المستدامة.

 صدر لها من قبل رواية “جلالتها” عام 2013،  ورواية “طرد يصل متأخرًا” عام 2016، وقد صدر لها رواية “فتاة من الشرق” عام 2020 وتعدّ الجزء الأوَّل من هذه الرواية.

إسلام وهبان
إسلام وهبان
صحفي متخصص بالشأن الثقافي، من مواليد 1987، عمل في العديد من الصحف والمواقع الصحفية وشارك في إعداد عدد من البرامج، وهو مؤسس جروب مكتبة وهبان، وعمل مديرا لنادي القراء المحترفين منذ 2019 حتى 2021.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات