السبت, سبتمبر 21, 2024
Dawen APP
الرئيسيةأخبارمعرض المدينة المنورة للكتاب.. 3 نسخ متتالية 

معرض المدينة المنورة للكتاب.. 3 نسخ متتالية 

إسراء إبراهيم

انطلقت فعاليات الدورة الثالثة من معرض المدينة المنورة للكتاب، يوم 30 يوليو 2024، من تنظيم هيئة الأدب والنشر والترجمة، وتستمر فعالياته حتى 5 أغسطس المقبل، بمشاركة أكثر من 300 دار نشر ووكالة عربية ودولية، موزعة على أكثر من 200 جناح.

يقدم البرنامج الثقافي للمعرض فعاليات متنوعة تشمل الندوات الحوارية، والجلسات النقاشية، وورش العمل، والأمسيات الشعرية، بمشاركة كوكبة من الأدباء والكتّاب والشعراء والمثقفين السعوديين والعرب، مما يثري تجربة الزوار ويُحفّز النقاش الفكري والحوار الثقافي، ويرّسخ ثقافة القراءة.

المدينة المنورة للكتاب

الطفل في الدورة الثالثة من معرض المدينة المنورة للكتاب

ويولي البرنامج الثقافي للمعرض أهمية كبيرة بالطفل، حيث يتضمن برنامجًا متكاملًا مصممًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات إلى 12 سنة، ويشتمل على أنشطة تفاعلية مبتكرة موزعة على 6 أركان هي: ركن مملكة الحكايات، الذي يتيح للأطفال تأليف قصصهم الخاصة وتنمية مهاراتهم اللغوية والكتابية، وركن مكتبة المغامرات، الذي يُدرب الأطفال على مهارة إلقاء القصص وعرضها أمام الجمهور، وركن ساحة المرح، وهو مساحة تضم ألعابًا حركية ومسابقات تفاعلية مختصة بأدب الطفل وثقافته، وركن الطهي، ويتيح للأطفال محاكاة دور الطبّاخ عبر أنشطة ممتعة لصنع الأطباق المفضلة، وركن الأزياء، الذي يُعرّف الأطفال بعالم تصميم وتشكيل الأزياء وخاماتها، وركن الفنون والتراث، الذي يقدم الحرف التقليدية السعودية مثل الفخار بتصاميمه، والزخارف الهندسية المستوحاة من البيئة المحلية.

المدينة المنورة للكتاب

ويقدم البرنامج الثقافي كذلك ضمن فعاليات “مسرح الطفل” ثلاث تجارب إثرائية تشمل فعالية “الحكواتي”، التي تقدم 3 قصص يومية مع دمية الجدة تستهدف بناء قيم متنوعة ومهارات متعددة وترسيخها في نفوس الأطفال، وفعالية “التمثيل المسرحي”، وتتيح للأطفال تمثيل مقاطع من القصص التي يقدمها الراوي على خشبة المسرح. كما تتضمن الفعاليات عدة أنشطة تفاعلية لتشجيع الأطفال على المشاركة والتفاعل مع المؤدين بما يكسبهم مهارات اجتماعية جديدة، ويعزز ثقتهم بأنفسهم.

بداية وفكرة معرض المدينة المنورة للكتاب

كانت هيئة الأدب والنشر والترجمة، أعلنت في أبريل 2022 عن عزمها تنظيم معرض المدينة المنورة للكتاب في نسخته الأولى خلال الفترة من 16 إلى 25 يونيو 2022، وذلك في مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات. ودعت الهيئة دور النشر المحلية والدولية الراغبة في المشاركة بالمعرض إلى المبادرة بالتسجيل إلكترونيا، والذي استمر لمدة 14 يوما. وجرى الإعداد لإقامة المعرض قبل جائحة فيروس كورونا، وفقا لتصريحات محمد حسن علوان، الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة.

للقراءة| 7 أسباب تدفعك لقراءة “الحب والخوف” لـ علاء عبد الحميد

جاء تنظيم المعرض ضمن مبادرة “معارض الكتاب” التي تتولى الهيئة تنفيذها ضمن استراتيجيتها الرامية إلى تطوير قطاعاتها الثلاثة، والتي تعمل من خلالها على تنظيم معارض متنوعة للكتاب في مختلف مناطق المملكة، تستقطب لها أفضل دور النشر المحلية والعربية والعالمية، وتُقدّم فيها محتوى مميزاً، ووفق معايير عالية تلبي احتياجات القارئ والزائر والعارض، كما تدعم المبادرة قنوات النشر الحديثة كالكتاب الصوتي والرقمي، إضافة لرعايتها للجوانب الفنية والتقنية المصاحبة لها.

وتهدُف الهيئة تنظيم المعرض إلى تقديم منصة ثقافية تحتفي بصناعة الكتب في المدينة المنورة، وتُسهم في تنمية المهارات القرائية للمجتمع في المدينة وزائريها، إلى جانب زيادة الوعي المعرفي والثقافي، بما يدعم تحقيق الهيئة لمستهدفات رؤية المملكة 2030 المعززة والمحفزة لصناعة الثقافة باعتبارها من مقومات جودة الحياة.

المدينة المنورة للكتاب

تفاصيل الدورة الأولى من معرض “المدينة المنورة للكتاب”

شارك في معرض الكتاب أكثر من 300 ناشر عربي من 13 دولة، وعرض لأكثر من 60 ألف عنوان كتاب، لأدباء ومؤرخين وشعراء وكتّاب، كما نظمت هيئة الأدب والنشر والترجمة نحو 80 فعالية وأمسية خلال المعرض، شارك فيها العشرات من المنتمين لعالم الأدب والفكر، والعلم والثقافة والمعرفة من داخل وخارج المملكة، وتتنوع الفعاليات المقامة، وشملت الجلسات الحوارية، وورش العمل، والندوات الثقافية والأمسيات الشعرية التي تُقدِّم محتوى غير تقليدي من الأدب والثقافة، والعروض المسرحية استمرت 10 أيام، إضافة إلى جناح ومعرض مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية، ويهدف المعرض إلى تعزيز المكانة العظيمة للمدينة المنورة، التي تعتبر منبعاً للفكر والثقافة بداخل المملكة العربية السعودية.

 كما تم تنظيم معرض لميثاق الملك سلمان العمراني، ويسلط الضوء على رؤية خادم الحرمين الشريفين في تجسيد أصالة العمارة، وارتباطها بهوية وطنية أصيلة وحضرية ترتكز على الجذور المحلية والظروف الثقافية والمكانية والاجتماعية والمناخية.

أُقيم معرض الكتاب في نسخته الأولى، على مساحة 12.5 ألف متر مربع، وافتتح فعاليته أمير منطقة المدينة المنورة.

المعرض في دورته الثانية

انطلق معرض المدينة المنورة للكتاب في دورته الثانية، 18 مايو 2023 واستمر لمدة 10 أيام، ليسدل ستاره أمام الجمهور في 28 مايو 2023.

شارك في الدورة الثانية أكثر من 300 دار نشر محلية وعربية ودولية على مساحةٍ تتجاوز 15 ألف متر مربع. وزارة نحو 277,006 زوار، وانتهى بحصيلة مبيعات بأكثر من ثلاثة ملايين ريال، بمشاركة أكثر من 60 ألف عنوان، على مساحة 15 ألف متر مربع، وبرنامجاً ثقافياً يضم أكثر من 140 فعالية تستهدف الأدباء والمثقفين والشباب، وحتى الأطفال، إضافةً إلى ورش عمل متنوعة مخصصة لفئة ذوي الإعاقة من الصم والبكم، لأول مرة في تاريخ معارض الكتاب في المملكة.

المدينة المنورة للكتاب

ضمن دورته الثانية| اهتمام بالصم والبكم.. ومنطقة للطفل

أتاح المعرض للمرة الأولى في دورته الثانية، ورش عمل للصم والبكم؛ لتلبية احتياجاتهم والاستفادة من مهاراتهم، وتأهيل المجتمع للتعامل مع هذه الفئة ودعم أولياء أمورهم.

بجانب احتضان المعرض منطقة للطفل تحفل بعشرات الأنشطة الأدبية والثقافية التي تُعزز القدرات الإبداعية لدى الأطفال واليافعين، وتهدف إلى إلهامهم وتنمية حب القراءة والاستطلاع لديهم، وتعزيز الجانب القرائي بطرقٍ حديثة ومبتكرة، وتقوية الثقة بالنفس، متضمنةً جدرانا وألعابا تفاعلية، ومسرحا لقراءة القصة، وعرض مسرحية الدمى والمسابقات الجماعية، ومتاهة تشمل ألغازاً معرفية، وركن “أنا وعائلتي” ليشارك الطفل والديه في حل المسابقات والتحديات، وأركاناً لرواية القصة وصناعتها، إلى جانب ورش عمل تساعدهم على صقل مهاراتهم وتنمية قدراتهم في مجالات التفكير النقدي والإبداعي، ورسوم وتلوين القصة، والتمثيل والأداء المسرحي، والحرف اليدوية كصناعة الكُتب، وفنون إعادة التدوير وغيرهما، وصناعة الشخصيات وتصميمها، والكتابة الأدبية والشعرية، وتنمية مهارات القراءة، وتحسين الخط والكتابة.

المدينة المنورة للكتاب
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات