الخميس, فبراير 29, 2024
Dawen APP
الرئيسيةمقالات11 كتابًا نرشحها للقراءة مناسبة لروحانيات رمضان

11 كتابًا نرشحها للقراءة مناسبة لروحانيات رمضان

إسراء إبراهيم

يميل الناس في شهر رمضان الكريم إلى الأجواء الروحانية والهادئة، فيحب القراء الاتجاه إلى الكتب البسيطة، وبعض الكتب التي تحتوي على جرعة إيمانية ودينية.

وفيما يلي نرصد مجموعة من الكتب الدينية التي تتناسب مع الأجواء الرمضانية، التي صدرت عن دار دوّن للنشر والتوزيع:

– فضحكت فبشرناها

كتاب للكاتبة والإعلامية رولا خرسا، يرصد قصص زوجات الأنبياء زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قصص حقيقية غيَّرت مصاير وشاركت في نشر ديانات وعقائد. قصص سيدات أقمن بيوتًا، وحاربن من أجل أهداف، ودافعن عن فكرة. الكتاب يعتبر بحث تاريخي عميق ومختلف.

يمكنك شراء كتاب ” فضحكت فبشرناها ”  من هنا 

– لا تخافوا ولا تحزنوا

تحاول الكاتبة د. هبة ياسين في هذا الكتاب إعادة فهم قدرة الخالق في كل شيء، وتدبر القدرة التي يمنحك الله إياها والمفاتيح التي يعطيها الله لك؛ لكي تكون قادرًا على اجتياز الحياة بكل ما فيها دون قلق أو خوف وباطمئنان تام.. الكتاب يجعلك في رحلة مع الله ومع قدرته، تصل بها إلى بر الأمان التام.

يمكنك شراء كتاب ” لا تخافوا ولا تحزنوا ” من هنا 

– مطمئنة
يتحدث د. أحمد الديب في ذلك الكتاب عن لطف الله بنا، وعن أنه ليس كل الرزقِ هو ما بين يديك وتراه عيناك، حاول أن تتعرفَ في كل صباحٍ على أرزاق قلبِك! ويحاول الوصول إلى رحاب “النفس المطمئنة” التي في صحبتها تختفي الظلمات، وتستقيم تعرجات الطريق، وينفذ النور إلى داخلنا من الانكسارات التي لطالما آلمتنا.. ونصل إلى الطريق النوراني، الذي يبدد الوحشة ويؤنس القلب في رحلتك مع نفسك ومع الخالق.

يمكنك شراء كتاب ” مطمئنة ” من هنا 

– حقائق الإسلام وأباطيل خصومه
يرد الكاتب والمفكر الكبير محمود عباس العقاد من خلال مقارنات هامة، على الادعاءات التي نشأت حول الإسلام، وبين ما أتت به الأمم والديانات السابقة في التشريع والأمور الدنيوية.

يمكنك شراء كتاب ” حقائق الإسلام ” من هنا

– وألقيت عليك محبة مني
ترصد الكاتبة والإعلامية رولا خرسا في كتابها، قصص وسيَّر أُناس داعمين مؤثرين في رسالات الأنبياء وحياتهم، لتوثق من خلاله القيمة الحقيقة للعائلة وصلة القرابة.

نقرأ في الكتاب سيرة أشخاص شكّلوا معنى صادق للسند والدعم في حياة أنبياء الله ورسله، وعن فاطمة بنت محمد عليه أفضل الصلوات والسلام، وعن سيدنا إسماعيل عليه السلام، والسيدة آمنة بنت وَهب، ونتعرف على الأخ الصالح هارون عليه السلام والجمال الكامن في امرأة عمران.. وغيرها من القصص.

يمكنك شراء كتاب ” وألقيت عليك محبة مني ” من هنا 

– الله
يتناول من خلاله الكاتب والمفكر الكبير عباس محمود العقاد، تطور فكرة الإله عن الإنسان ويتابع نشأة العقيدة الإلهية، منذ اتخذ الإنسان ربا إلى أن عرف الله الأحد، واهتدى إلى نزاهة التوحيد.

يمكنك شراء كتاب ” الله ” من هنا 

– كيف وصل إلينا هذا الدين
يوضح الشيخ علاء عبد الحميد في كتابه، مناهج التوثق عند علماء المسلمين سواء من المحدثين أو من الفقهاء، ليبين كيف كانوا يوثقون من الروايات، وما موقفهم من معارضتها للعقل أو للمعارف الثابتة، ويشرح الاحتمالات التي تؤثر سلبًا على عملية النقل، وبيان منهاجهم المختلفة التي استخدموها لمعالجة هذه الاحتمالات في لغة أدبية لم تؤثر على المحتوى العلمي للطرح.

يمكنك شراء كتاب “كيف وصل إلينا هذا الدين” من هنا 

– جنة الدنيا
تصطحبنا الكاتبة د. هبة ياسين في رحلة للوصول إلى “جنة الدنيا”، إذ أن للدنيا أكثر من وجه وأكثر من طريقة لعيشها لهذا يوجد بها التعساء، كل بحسب وجهة نظره التي اختارها لعيش دنياه.

يمكنك شراء كتاب ” جنة الدنيا ” من هنا 

– عبقرية محمد
يرصد الكاتب والمفكر عباس محمود العقاد، سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بشكل مختلف يسرد ويدرس قرارات النبي ويقارنها بقرارات شخصيات شهيرة في عالم السياسية مثل هتلر ونابليون، ويرد من خلاله على الاتهامات الموجهة للنبي مثل تعدد الزوجات ويوضح كيف كان يتصرف مع زوجاته، وانتشار الإسلام بالسيف، وغيرها من الأمور.
الكتاب ضمن سلسلة العبقريات التي اشتهر بها “العقاد” وقدم من خلالها سيرة بعض الأنبياء وأبرز الصحابة، وتكمن روعة العبقريات في دراسة التكوين النفسي والإنساني للشخصية وشرح كامل للعوامل والظروف البيئية.

يمكنك شراء كتاب ” عبقرية محمد ” من هنا 

– رحلة إلى معرفة الله
يأخذك الشيخ علاء عبد الحميد من خلال كتابه، في رحلة عقلية تسير بك في خطواتِ مُرَتَّبَة على طريق معرفة الله تعالى، كيف عرفنا وجوده و ألوهيته؟ وكيف فهمنا أنه متصرف في هذا الوجود على وَفق مشيئته وحكمته؟ وتنتهي بك إلى فهم ما تستلزمه العبودية له، ودفع بعض الأوهام عن فهم الإنسان لعلاقته بالله و عن تصوره للإله. مروراً على قضايا العدل والحكمة في أفعاله وكيف نسلّم له مع وجود الآلام و الشرور في هذه الحياة.

يمكنك شراء كتاب ” رحلة إلى معرفة الله ” من هنا 

– عبقرية المسيح
يقول الكاتب والمفكر الكبير عباس محمود العقاد، إن دعوات النبوة للرسل المبعوثة من الله للبشر هي “ظواهر إلهية” كبرى تُغير الإنسانية، ومن أعظم هذه الظواهر هي نبوة السيد المسيح، ويرصد من خلال الكتاب المعجزات في حياة نبي الله، ويعرض حال مجتمع بني إسرائيل وأطيافه، وما أصاب الديانة اليهودية مِن تفرُّق لأتباعها وانحراف عن الرسالة الأولى. كما يصف ما ساد مجتمعَهم من ظروف سياسية واجتماعية سبقت ميلاد المسيح، ويحكي قصة الميلاد المُعجز، ثم دعوته التي كانت تقوم على الحب طمعًا في الظفر بملكوت السماء.

يمكنك شراء كتاب ” عبقرية المسيح ” من هنا 

الكتاب ضمن سلسلة العبقريات التي اشتهر بها “العقاد” وقدم من خلالها سيرة بعض الأنبياء وأبرز الصحابة، وتكمن روعة العبقريات في دراسة التكوين النفسي والإنساني للشخصية وشرح كامل للعوامل والظروف البيئية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات