السبت, أبريل 27, 2024
Dawen APP
الرئيسيةأخبار16 ترشيحا للقراءة.. تناسب أجواء شهر رمضان الكريم

16 ترشيحا للقراءة.. تناسب أجواء شهر رمضان الكريم

إسراء إبراهيم

يعتزل بعض الناس القراءة في شهر رمضان الكريم، بينما يميل البعض إلى الأجواء الروحانية والهادئة، فيتجهون إلى الكتب البسيطة، وبعض الكتب التي تحتوي على جرعة إيمانية ودينية.

وفيما يلي نرصد مجموعة من الكتب التي تتناسب مع الأجواء الرمضانية، وتحفز معتزلي القراءة خلال الشهر المبارك على العودة للقراءة، والتي صدرت عن دار دوّن للنشر والتوزيع:

التدين الذي أفهمه

يناقش من خلاله الكاتب والشيخ علاء عبد الحميد، كل الظواهر الاجتماعية التي تأتي تحت مظلة الدين. ويستعرض الكاتب من خلاله كل الأفكار الدينية بشكلها الصحيح وشكلها المتداول، ويشرح الفرق ومدى عمق التأثير مع اختلاف الأجيال.

يمكنك شراء كتاب “التدين كما أفهمه” من هنا 

مفاهيم

يناقش الكاتب محمد الجابري من خلال “مفاهيم” الكثير من المبادئ والقيم الأسرية والمجتمعية، التي اقتربنا من نسيانها. ويعود بنا الكاتب لكل مبدأ ومفهوم لنعود لرؤية الحياة من منظور إيجابي لتقدير قيمة النعم في حياتنا.

يتحدث الكتاب عن كل ما يمكن أن يرفعنا مكانة أعلى في نظر أنفسنا وفي نظر خالقنا، والأمور التي تجعلنا نسخة أفضل مما نحن عليه وذلك بتقدير النعم المحيطة. منها هو أهمية الدور الذي تلعبه العائلة والأصدقاء وبيئة العمل في حياتنا والأثر الذي يتركه الأقربون فينا بلا مقابل، كما يأتي على ذكر السمات الجميلة التي يجب أن يتحلى بها المرء مثل جبر الخواطر باعتباره عبادة مثل باقي العبادات التي نتقرب من خلالها إلى الله، وغيرها من الأمور التي تغير نظرتنا للحياة.

كتاب مفاهيم

يمكنك شراء كتاب “مفاهيم” من هنا 

قوارير

الكتاب عبارة عن رسائل من الكاتب د. أحمد الديب لابنته خاصة وللبنت المصرية عامة، يعكس من خلالها تأثيرات اجتماعية كثيرة صارت تتحكم في عقول وأفكار البنات، ويرجع الكاتب في آرائه إلى الاعتماد على ما يوصينا به الدين والعادات والأخلاق ليصف المسار الصحيح الذي يجب أن تتبعه كل بنت في حياتها الشخصية والعملية وعلاقتها بالناس، وتتلخص أفكار الرسائل في إشفاق الكاتب على ابنته وخوفه عليها من الرياح العاتية الآتية من المستقبل وتغير الثوابت وطغيان الباطل على الحق وغياب المبادئ. 

كما يحدثها في الكتاب عن الفرق بين علاقة الأب بابنته قديمًا وفي الوقت الحالي، وكيف أن المسافة قد اتسعت بين جيل البنات وجيل الآباء بالمقارنة بما كان في الماضي والمسافة المعنوية صارت أبعد بكثير من المسافة المادية. ويناقش الفرق بين الأجيال.

كتاب قوارير

يمكنك شراء كتاب “قوارير” من هنا 

هو علي هين

الكتاب للإعلامية رولا خرسا، وهو عبارة عن سيرة ناس من أهل العلم والإيمان. وتعلمنا من بعضهم الحكمة والتروي في الحكم على الأشياء.

يتناول العمل سيرة وتفاصيل رحلة أشخاص استثنائيين أثروا في حياة الكثيرين من قبل ولا زالت أقوالهم ومبادئهم وقصصهم تؤثر فينا حتى الآن. من أبرز الشخصيات التي يتناول الكتاب سيرتهم هو نبي الله “إدريس”، و”آصف بن برخيا” وزير سيدنا سليمان، وسيدنا “الخضر”، و”رابعة العدوية” والسيدة نفيسة، وغيرهم.

هو علي هين

يمكنك شراء كتاب “هو علي هي” من هنا 

الحياة.. ماذا أنت فاعل بها؟

يرصد الكاتب أحمد عاطف درة من خلاله كيف أن كل شخص منا يرى الحياة من منظور مختلف، لكن هناك أشياء ثابتة تحقق لنا السعادة والرضا، أو تجعلنا نعيش تعاسة دائما. ويناقش بعض الأشياء التي تؤثر في حياتنا وذكرياتنا وماضينا.

يتحدث الكاتب عن بدايات أطماع الإنسان وكيف أنها كانت رغبته في الاستيلاء على أرض ما ومن ثم صارت خطاياه كلها تتلخص في الطمع والغرور والحسد، كذلك يتحدث عن الألم. ويناقش الفرق بين مجتمع الحيوان ومجتمع الإنسان، ويذكر أثر استسلام المرء للمشاعر السلبية مثل الغضب وكيف يسمم معيشته وأيضًا شعور التنافس، ويناقش فكرة تجديد فكر الإنسان وإعادة اكتشاف أفكاره. بالإضافة إلى مناجاة لله ودعوات وتأملات وطلبات كلها رجاء أن يستجيب الله لها. 

يمكنك شراء كتاب “الحياة.. ماذا أنت فاعل بها؟” من هنا 

فضحكت فبشرناها

كتاب للكاتبة والإعلامية رولا خرسا، يرصد قصص زوجات الأنبياء زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قصص حقيقية غيَّرت مصاير وشاركت في نشر ديانات وعقائد. قصص سيدات أقمن بيوتًا، وحاربن من أجل أهداف، ودافعن عن فكرة. الكتاب يعتبر بحث تاريخي عميق ومختلف.

يمكنك شراء كتاب “فضحكت فبشرناها” من هنا 

لا تخافوا ولا تحزنوا

تحاول الكاتبة د. هبة ياسين في هذا الكتاب إعادة فهم قدرة الخالق في كل شيء، وتدبر القدرة التي يمنحك الله إياها والمفاتيح التي يعطيها الله لك؛ لكي تكون قادرًا على اجتياز الحياة بكل ما فيها دون قلق أو خوف وباطمئنان تام.. الكتاب يجعلك في رحلة مع الله ومع قدرته، تصل بها إلى بر الأمان التام.

يمكنك شراء كتاب “لا تخافوا ولا تحزنوا” من هنا 

مطمئنة
يتحدث د. أحمد الديب في ذلك الكتاب عن لطف الله بنا، وعن أنه ليس كل الرزقِ هو ما بين يديك وتراه عيناك، حاول أن تتعرفَ في كل صباحٍ على أرزاق قلبِك! ويحاول الوصول إلى رحاب “النفس المطمئنة” التي في صحبتها تختفي الظلمات، وتستقيم تعرجات الطريق، وينفذ النور إلى داخلنا من الانكسارات التي لطالما آلمتنا.. ونصل إلى الطريق النوراني، الذي يبدد الوحشة ويؤنس القلب في رحلتك مع نفسك ومع الخالق.

يمكنك شراء كتاب “مطمئنة” من هنا 

حقائق الإسلام وأباطيل خصومه
يرد الكاتب والمفكر الكبير محمود عباس العقاد من خلال مقارنات هامة، على الادعاءات التي نشأت حول الإسلام، وبين ما أتت به الأمم والديانات السابقة في التشريع والأمور الدنيوية.

يمكنك شراء كتاب “حقائق الإسلام” من هنا

وألقيت عليك محبة مني
ترصد الكاتبة والإعلامية رولا خرسا في كتابها، قصص وسيَّر أُناس داعمين مؤثرين في رسالات الأنبياء وحياتهم، لتوثق من خلاله القيمة الحقيقة للعائلة وصلة القرابة.

نقرأ في الكتاب سيرة أشخاص شكّلوا معنى صادق للسند والدعم في حياة أنبياء الله ورسله، وعن فاطمة بنت محمد عليه أفضل الصلوات والسلام، وعن سيدنا إسماعيل عليه السلام، والسيدة آمنة بنت وَهب، ونتعرف على الأخ الصالح هارون عليه السلام والجمال الكامن في امرأة عمران.. وغيرها من القصص.

يمكنك شراء كتاب “وألقيت عليك محبة مني” من هنا 

الله
يتناول من خلاله الكاتب والمفكر الكبير عباس محمود العقاد، تطور فكرة الإله عن الإنسان ويتابع نشأة العقيدة الإلهية، منذ اتخذ الإنسان ربا إلى أن عرف الله الأحد، واهتدى إلى نزاهة التوحيد.

يمكنك شراء كتاب “الله” من هنا 

كيف وصل إلينا هذا الدين
يوضح الشيخ علاء عبد الحميد في كتابه، مناهج التوثق عند علماء المسلمين سواء من المحدثين أو من الفقهاء، ليبين كيف كانوا يوثقون من الروايات، وما موقفهم من معارضتها للعقل أو للمعارف الثابتة، ويشرح الاحتمالات التي تؤثر سلبًا على عملية النقل، وبيان منهاجهم المختلفة التي استخدموها لمعالجة هذه الاحتمالات في لغة أدبية لم تؤثر على المحتوى العلمي للطرح.

يمكنك شراء كتاب “كيف وصل إلينا هذا الدين” من هنا 

جنة الدنيا
تصطحبنا الكاتبة د. هبة ياسين في رحلة للوصول إلى “جنة الدنيا”، إذ أن للدنيا أكثر من وجه وأكثر من طريقة لعيشها لهذا يوجد بها التعساء، كل بحسب وجهة نظره التي اختارها لعيش دنياه.

يمكنك شراء كتاب “جنة الدنيا” من هنا 

عبقرية محمد
يرصد الكاتب والمفكر عباس محمود العقاد، سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بشكل مختلف يسرد ويدرس قرارات النبي ويقارنها بقرارات شخصيات شهيرة في عالم السياسية مثل هتلر ونابليون، ويرد من خلاله على الاتهامات الموجهة للنبي مثل تعدد الزوجات ويوضح كيف كان يتصرف مع زوجاته، وانتشار الإسلام بالسيف، وغيرها من الأمور.
الكتاب ضمن سلسلة العبقريات التي اشتهر بها “العقاد” وقدم من خلالها سيرة بعض الأنبياء وأبرز الصحابة، وتكمن روعة العبقريات في دراسة التكوين النفسي والإنساني للشخصية وشرح كامل للعوامل والظروف البيئية.

يمكنك شراء كتاب “عبقرية محمد” من هنا 

رحلة إلى معرفة الله
يأخذك الشيخ علاء عبد الحميد من خلال كتابه، في رحلة عقلية تسير بك في خطواتِ مُرَتَّبَة على طريق معرفة الله تعالى، كيف عرفنا وجوده و ألوهيته؟ وكيف فهمنا أنه متصرف في هذا الوجود على وَفق مشيئته وحكمته؟ وتنتهي بك إلى فهم ما تستلزمه العبودية له، ودفع بعض الأوهام عن فهم الإنسان لعلاقته بالله و عن تصوره للإله. مروراً على قضايا العدل والحكمة في أفعاله وكيف نسلّم له مع وجود الآلام و الشرور في هذه الحياة.

يمكنك شراء كتاب “رحلة إلى معرفة الله” من هنا 

عبقرية المسيح
يقول الكاتب والمفكر الكبير عباس محمود العقاد، إن دعوات النبوة للرسل المبعوثة من الله للبشر هي “ظواهر إلهية” كبرى تُغير الإنسانية، ومن أعظم هذه الظواهر هي نبوة السيد المسيح، ويرصد من خلال الكتاب المعجزات في حياة نبي الله، ويعرض حال مجتمع بني إسرائيل وأطيافه، وما أصاب الديانة اليهودية مِن تفرُّق لأتباعها وانحراف عن الرسالة الأولى. كما يصف ما ساد مجتمعَهم من ظروف سياسية واجتماعية سبقت ميلاد المسيح، ويحكي قصة الميلاد المُعجز، ثم دعوته التي كانت تقوم على الحب طمعًا في الظفر بملكوت السماء.

يمكنك شراء كتاب “عبقرية المسيح” من هنا 

الكتاب ضمن سلسلة العبقريات التي اشتهر بها “العقاد” وقدم من خلالها سيرة بعض الأنبياء وأبرز الصحابة، وتكمن روعة العبقريات في دراسة التكوين النفسي والإنساني للشخصية وشرح كامل للعوامل والظروف البيئية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات