الخميس, فبراير 22, 2024
Dawen APP
الرئيسيةمقالات20 نصيحة لزوار معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

20 نصيحة لزوار معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

إسراء إبراهيم

ساعات قليلة تفصلنا عن ماراثون القراءة الأول في مصر، وهو معرض القاهرة الدولي للكتاب بنسخته الـ55، والمقرر انطلاقه يوم الأربعاء 24 يناير ويستمر حتى 6 فبراير المقبل.

تنعقد تلك النسخة من المعرض في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، تحت شعار “نصنع المعرفة نصون الكلمة”، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على عالم المصريات، الدكتور سليم حسن، ليكون شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل، يعقوب الشاروني، ليكون شخصية معرض الطفل. كما تحل النرويج كضيف شرف لنسخة هذا العام.

يعتبر معرض الكتاب، مزارا سنويا لملايين المصريين والزوار من كافة أنحاء العالم. وفي كل عام ينضم للمعرض زوار جدد يخوضون معه تجربتهم الأولى في التعرف على ذلك الماراثون الثقافي، وتبدأ رحلتهم القرائية. لذلك نقدم لهؤلاء القراء الجدد مجموعة من النصائح التي تُسهل عليهم زياراتهم لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024.

وفيما يلي مجموعة من أبرز النصائح:

عليك معرفة خطوط المعلن عنها وتختار أنسبها لك. وإذا كنت من سكان الأقاليم فعليك اختيار أقرب وسيلة مواصلات تُناسبك للمعرض وقريبة من خطوط المواصلات المعلنة للمعرض.

احجز تذاكر الدخول إلكترونيا قبل ذهابك للمعرض تفاديا للزحام على شباك التذاكر هناك، وحاول أن تبتعد عن أيام العطلات الرسمية مثل يوم الجمعة والسبت تفاديًا للازدحام الشديد.

في حال ذهابك للمعرض أكثر من مرة، احجز التذاكر  إلكترونيا في عملية واحدة عبر المنصة الرقمية للمعرض https://cairobookfair.gebo.gov.eg/، وذلك لدفع الرسوم الإضافية مرة واحدة فقط.

احتفظ بخريطة دور النشر على هاتفك من أجل الوصول لدار النشر التي ترغب الذهاب إليها بسهولة.

قبل الذهاب، عليك تجهيز قائمة بمشترياتك وفقا لأولوية اهتماماتك، ومعرفة دور النشر الصادر عنها تلك الكتب، لمعرفة أماكنها في المعرض والوصول إليها بسهولة.

إذا كانت زيارتك الأولى للتعرف على المعرض والكتب وعالم القراءة، عليك البحث جيدا في أروقة المعرض ودور النشر، والإطلاع على أكبر قدر من العناوين هناك، وسؤال العارضين بتلك الدور عن أهم الكتب لديهم، وفي النهاية اختار الأقرب لدماغك ومفضلاتك. ويمكنك أيضا الاستعانة بقوائم الأكثر مبيعا وقوائم الكتب التي تم الإعلان عنها لنيل أبرز الجوائز الثقافية لعام 2023.

حدد ميزانية لكتبك المهمة، وزد عليها مبلغا إضافيا احتياطيا. وتابع صفحات دور النشر وجروبات القراءة لتجهيز قائمة مشترياتك والاستفادة من الخصومات التي تقدمها في تلك الفترة.

الأفضل أن توزع زيارتك للمعرض على أكثر من يوم، وذلك للاستمتاع بأكبر قدر من الفعاليات الثقافية والفنية التي تُقدم ضمن برنامج المعرض. وتعامل مع زيارتك بمبدأ الترفيه واستغلال كل ذرة من الوقت لتجربة كل ما هو موجود من فعاليات وخدمات بالمعرض.

في حال كنت مستعدا للزيارة وخططت جيدا لشراء أكبر قدر من الكتب، عليك اصطحاب حقيبة معك حتى تستطيع تحمل حمولة الكتب التي ستشتريها.

في حال لم تستطع الوصول لمكان أو تتعرف على موعد ندوة أو أي شيء تريده هناك، اطلب المساعدة من أفراد “أنا متطوع”. وكذلك يمكنك الاستعانة بالعارضين في دور النشر لمساعدتك على معرفة معلومات عن الكتب وسؤالهم عن كتب قد تُناسب تفضيلاتك.

حاول زيارة دور النشر الحكومية بشكل أساسي، وكذلك سور الأزبكية، ستجد لديهم كنوز من الكتب متوفرة بأسعار مُخفضة مقارنة بأي مكان آخر.

المكان مناسب للأطفال للغاية، ويوفر لهم العديد من الفعاليات، خاصة في قاعة الطفل التي تُقدم العديد من الأنشطة المخصصة لهم.

المكان يحتوي على العديد من المطاعم والكافيهات لتناول الطعام، لكن إذا رغبت في توفير المال من أجل شراء الكتب أو غيره، اجلب معك بعض الوجبات الخفيفة وماء خاص بك.

متوفر بالمعرض أنشطة فنية وترفيهية وندوات تثقيفية (في بلاز 1 و2) وأنشطة للطفل (صالة 5)، وكذلك خدمات مختلفة من أماكن للاستراحة خارج القاعات، وحمامات، ومسجد للصلاة. وعربات لنقل الزوار بين القاعات.

تتبع حالة الطقس في اليوم الذي ستقرر فيه زيارة المعرض حتى تعرف جيدا الملابس التي سترتديها، واحرص على ارتداء حذاء مريح لأن المكان يتطلب السير كثيرا. 

يوجد أيضا في المعرض أكثر من ATM لسحب الأموال، لكن عليك الاحتفاظ بمبلغ نقدي معك تفاديا للزحام على تلك الماكينات.

حاول تزور كل القاعات، وتشاهد الأجنحة المميزة والخدمات التي تقدمها بعض الهيئات مثل جناح الأزهر الشريف وجناح القوات المسلحة، وغيرها.

كل أيام المعرض، لها برنامج ثقافي مختلف، يمكنك الإطلاع عليه، حتى تقرر ماذا ستفعل خلال زيارتك للمعرض.

تابع صفحات دور النشر جيدا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال فترة المعرض، حتى تستطيع معرفة كل الخصومات والعروض والمفاجآت التي تُقدمها لقرائها.

راجع مكتبتك جيدا، قبل وضع قائمة مشترياتك، حتى لا تقع في مأزق تكرار شراء عمل أدبي متواجد بالفعل بمكتبتك.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات