الثلاثاء, يوليو 23, 2024
Dawen APP
الرئيسيةأخبار5 تصريحات لـ أحمد مهنى عن "موعد مع فيلسوف"

5 تصريحات لـ أحمد مهنى عن “موعد مع فيلسوف”

حل الكاتب والناشر أحمد مهنى ضيفا على برنامج “طقوس الإبداع”، مع الإعلامي خالد منصور عبر قناة النيل الثقافية.

 وتحدث “مهنى” خلال اللقاء عن أحدث أعماله كتاب “موعد مع فيلسوف”، الصادر عن دار “دوِّن” للنشر والتوزيع. وترصد مدونة دوِّن فيما يلي أبرز تصريحاته:

للقراءة| “عمى أبيض”.. رواية مروة سمير تعري المجتمع باستنطاق الذاكرة والهوامش

– كنت مهتما طوال الوقت بالتدوين الحر، والأفكار التي تشغل عقلي، وهو الأمر الذي عبرت عنه من خلال كتاب “مذكرات الثانية عشرة ليلا”، إذ تحدثت عن الأسئلة التي تراودني قبل النوم ضمن مجموعة من المقالات. وانتقلت بعد ذلك ما بين كتابة الكتب والروايات.

– في كتابي “موعد مع فيلسوف” رغبت في الحديث عن موضوعات كبرى منها: الموت والحياة والحب والقضاء والقدر والدين والعلم والفرق بين الروح والجسد، وتلك الموضوعات الكبرى كانت ستكون صعبة جدا إذا ظهر الكتاب بشكل غير الشكل الذي تناولت به تلك الموضوعات، فكان الأمر سيتحول لكتاب علمي أو ذاتي جدا أتحدث فيه عن رأيي فقط، لذلك كان لا بد من نقاشات حول الموضوعات، ومن هنا طبيعة الموضوع هي التي فرضت القالب الذي تناولت به الكتاب. 

– رحلة الفلسفة تشبه رحلة الحياة، فطوال الوقت نتغير وأفكارنا تتغير ونظرتنا للحياة تتغير، وكذلك طريقتنا في التعامل مع المعتقد تتغير بل وطريقة الحب نفسها تتغير. ولأن الحياة عبارة عن رحلة جاءت فكرة الكتاب بأن يكون رحلة، ما بين رجل كبير في السن أدرك الحياة ويتحدث مع شخص شاب لا زالت أسئلته عن الحياة تراوده.

– لدينا كتب كثيرة مترجمة عن الفلاسفة الغربيين، فلم أكن مهتما في الكتاب على رصد آرائهم بقدر التركيز على رحلة البحث والتفكير نفسها، فأنا أرى أن الكتاب رحلة بحث وهو نوع من أنواع الفلسفة. وكنت أحب في الكتاب عرض رؤية شرقية من منطقتنا العربية.

– تحدثت في كتابي عن الاقتصاد تحديدا لأنه ساهم في تغيير ووجود شكل المجتمعات التي نعيش بها حاليا. فالثورة الصناعية هي التي غيرت شكل العالم كله.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات