الخميس, فبراير 22, 2024
Dawen APP
الرئيسيةمقالات7 أسباب تدفعك لقراءة "خريف.. دماء وعشق" لـ أحمد مدحت سليم

7 أسباب تدفعك لقراءة “خريف.. دماء وعشق” لـ أحمد مدحت سليم

إسراء إبراهيم


الكتابة عن التاريخ ممتعة، تكتشف معها عوالم من أزمنة مضت، وتسحرك الكتابة الأدبية في رحلتك لتلك القصص البعيدة. وهو الأمر الذي فعله الكاتب أحمد مدحت سليم في روايته الثانية “خريف، دماء وعشق”، التي صدرت عام 2017 عن دار “دوِّن” للنشر والتوزيع.


في رحلة فلسفية وتاريخية نعود من خلال الرواية إلى الصراعات السياسية والحروب في عصر الدولة الفرعونية. إذ يأخذنا بطل الرواية “مري آخت” إلى طيبة في جنوب مصر، لتبدأ معه رحلة “الحرب والحب والحُكم”، ورحلة التناقضات البشرية التي لا تنتهي منذ قديم الأزل.

للقراءة| إيمان جبل تكتب: الأدب كأداة لتضليل شبح الموت!


وفيما يلي نستعرض مجموعة من الأسباب التي تدفعك لقراءة رواية “خريف، دماء وعشق”:


1- تدور في حقبة تاريخية مهمة من التاريخ المصري، هي توحيد القطرَين على يد الملك “نارمر”، ما يحمسك لقراءة العمل في ظل العصر الفرعوني الذي لا يتطرق إليه الكثيرون في الروايات الأدبية. وفي نفس الوقت العمل لا يُعد تأريخًا لتلك الفترة، لكنه مستوحى من صراعات مشابهة لأحداث العصر.


2- العمل يرصد معاناة الإنسان مع الخير والشر، وصراعاته النفسية، وحيرة البشر التي قد تدفعك للدخول في بحر الدماء من أجل أطماع شخصية أو الحفاظ على مجد زائل.


3- اللغة المستخدمة ومرادفاتها وبلاغة التعبير أحد العناصر الهامة التي تمنح الرواية قوتها. ويُتقن الكاتب بأسلوبه الأدبي سرد الأحداث بطريقة شاعرية وجاذبة للقارئ برغم قوة اللغة العربية التي يستخدمها.


4- رغم بعد الأحداث عن واقعنا المعاصر بآلاف السنين، إلا أنك ستشعر بأنك لم تتتجاوز تلك السنوات، بل أن بعض الصراعات والحروب والحيرة المطروحة في العمل، لا زالت موجودة في عصرنا الحديث رغم تغير القصص والتقنيات وأشكال تلك الصراعات.


5- الفلسفة والتساؤلات البشرية التي تملأ الرواية من خلال نفوس الشخصيات، تجعلنا نتوحد معها ونفكر فيما تفكر به، ونحاول من خلال العمل الحصول على تلك الإجابات للأفكار المستمرة في عقل الإنسان ولا يجد لها أسبابا واضحة حتى الآن لحدوثها.


6- عالم الرواية المختلف يدفعك للاستمرار في القراءة والتعمق، بل والبحث أيضا عن مرادفات لغوية وأحداث تاريخية للاستزادة ومعرفة تفاصيل أكثر عن الحقبة التي تدور خلالها أحداث الرواية.


7- الأحداث تحتوي على أكثر من عنصر جذب منها: التشويق المستمر للأحداث، الصراعات النفسية والدائرة على أرض الواقع بين أبطال العمل، التناقض الكبير في شخصيات العمل التي تجعلك تنتظر ما هو قادم منها.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات