الثلاثاء, يونيو 18, 2024
Dawen APP
الرئيسيةمقالات7 أسباب تدفعك لقراءة رواية "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" لـ أحمد...

7 أسباب تدفعك لقراءة رواية “مقامرة على شرف الليدي ميتسي” لـ أحمد المرسي

إسلام وهبان

تُعد روايةمقامرة على شرف الليدي ميتسيأحدث أعمال الكاتب أحمد المرسي، واحدة من الإصدارات المميزة التي طرحتها دار دوِّن للنشر والتوزيع هذا العام. 

الرواية تدور في العشرينات من القرن الماضي، حول 4 شخصيات رئيسية، يجمعهم سباق للخيول. وترصد الأحداث صراعاتٍ طبقية وأحلام صعبة لأبطالها، وسط تشويق وحبكة قوية لمعرفة مصير أبطال العمل.

وفيما يلي نستعرض أبرز الأسباب التي تدفعك لقراءة رواية “مقامرة على شرف الليدي ميتسي”:

أحداث الرواية تأخذك في رحلة إلى الماضي، وتعكس حياة المصريين سواء في المدينة أو الريف خلال الفترة تلك الفترة وتأثير ثورة 1919 على المجتمع المصري. وسترى من خلال الأحداث ظروف المعيشة والاختلافات الشاسعة بين فئات الشعب، في ظل وجود الإنجليز كمُحتل.

الأسلوب السردي المميز الذي استخدمه أحمد المرسي، حيث جاء السرد سلسا بلغة عربية فصحى، وحوار بالعامية بين الشخصيات، إذ استخدم الكاتب مفردات “العامية الدارجة” للفترة الزمنية التي رصدها في قصته، وهو ما يجعل القارئ يعيش بشكل أكبر مع الأحداث كأنه جزء منها، حيث أضاف الحوار بالعامية الكثير للعمل ونقل القارئ روح هذه الفترة الزمنية الهامة والتي لم يتناولها كثير من الأدباء.

المزج الذي شكله الكاتب بين الواقع والخيال بشكل مُتقن، ما يجعل تصنيف الرواية مُحيرا بين التاريخي والاجتماعي والتشويقي. وفي بعض الأحيان ستتخيل الأحداث وكأنها فيلم عربي قديم بالأبيض والأسود من شدة الاندماج مع الأحداث والفترة الزمنية، وفي أحيان أخرى ستتمنى تحويلها إلى عمل فني ذو طابع تاريخي.

الجانب الفلسفي الذي يناقشه الرواية، وهو فكرة الأحلام المستحيلة أو الأمنيات التي لم نصل إليها. وكيف يمكنها التأثير علينا وعلى حياتنا. وكم التناقضات التي يرصدها الكاتب في النفس البشرية من خلال أبطاله الأربعة للحكاية. 

ستأخذك الأحداث في رحلة إلى عالم سباق الخيول وتعيش تفاصيله، التي من الممكن أن تكون قد تقرأ عنها لأول مرة. كما ستتعرف على أصل بعض القبائل العربية التي جاءت وسكنت في مصر، وعلاقتها بأهل البلد الأصليين.

تفاصيل عديدة اهتم بها الكاتب في روايته، بداية من طريقة الحديث بين الناس والكلمات المستخدمة خلال تلك الفترة، كذلك شكل الملابس وأهم العادات والتقاليد في المجتمع سواء في المدينة أو الريف، فضلا عن الأحداث التاريخية التي تدور في الخلفية.

–  سيجذبك عنصر البحث التاريخي لفترة العشرينيات، الذي أعطاه الكاتب أهمية كبيرة. وكذلك الكم الكبير من المراجع التي أعتمد عليها سواء الوثائق أو الكتب أو الأفلام التي تُحاكي تلك الفترة الزمنية.

لشراء رواية “مقامرة على شرف الليددي ميتسي” من هنـــــــــــــــــــــــا

مقامرة على شرف الليدي ميتسي
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات