الأربعاء, فبراير 21, 2024
Dawen APP
الرئيسيةأخبارأحمد المرسي: "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" ليست رواية تاريخية واستخدمت التاريخ...

أحمد المرسي: “مقامرة على شرف الليدي ميتسي” ليست رواية تاريخية واستخدمت التاريخ كخلفية للأحداث

استضاف الإعلامي خالد منصور، الروائي أحمد المرسي، ببرنامج “طقوس الإبداع” المذاع عبر قناة “النيل الثقافية”، وذلك بعد وصولها للقائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية، عن روايته “مقامرة على شرف الليدي ميتسي” الصادرة عن دار دوِّن للنشر والتوزيع.

قال “المرسي” خلال حواره إن الرواية التاريخية ليست أي رواية تدور في زمن آخر، وإنما لها مفاهيم ونماذج عدة، مثل: “التاريخ الرسمي” و”الفانتازيا التاريخية”و”الخيال التاريخي”، موضحا أن هذا النموذج لا يركز على التاريخ وإنما يستخدمه كخلفية لقصته كمسرح للأحداث.

للقراءة| 17 تصريحا لـ أحمد المرسي.. عن وصول “مقامرة على شرف الليدي ميتسي” للقائمة الطويلة للبوكر

أضاف أنه استخدم في راويته “مقامرة على شرف الليدي ميتسي” التاريخ من أجل الاستضاح، لأنها تجربة انتهت، موضحا أنه تم كتابة الرواية قياسا على زمن سابق، حول فكرة الاعتناق والتحرر من الأزمة التي يعيشها الإنسان.

تابع أن الرواية استغرقت فترة إعداد وبحث طويلة تصل إلى نحو عامين، موضحا أن التحدي كان يكمن في اللغة، لأن الحوار العامي للرواية كثيرا ما يكون مثار جدل، أحيانا ما بين مقبول أو غير مقبول، وذلك منذ نشأة الراوية، مشيرا: “الرواية وشخصيتها هي نفسها من اختار لغة عالمها.. لأن اللغة بتلبور الشخصية”.

أشار إلى أن الرواية تسرد أمنيات الماضي، لأنها تعبر عن محاولة الشخصيات في الخروج من أزماتهم، موضحا أن في هذه الحالة لم يكن للإنسان طموحات عديدة، سوى التحرر من الظروف الحالية، مضيفا: “الشخصيات في الرواية محملة بالماضي بشدة، ونهاية أملهم هو التحرر من هذه الأمنيات”.

وعند سؤاله عن هل الراوية تعبر عن فكرة تحقيق الأمنيات عن طريق “رهان”: قال إن هذه الفكرة متاحة في كل وقت لكن الأدوات تختلف، مشيرا: “أنت بتدخل الدنيا بأمنيات عديدة بيتحكم فيها أشياء عديدة.. أحد شخصيات الرواية بيتكلم أن ممكن القدر ياخدك في اتجاه غير اتجاهك.. فـ ما تجرب لعبة الحياة”.

يشار إلى أن أحمد المرسي هو كاتب وروائي وصحفي مصر، مواليد 1992، تخرج في كلية الإعلام جامعة القاهرة، قسم الإذاعة والتلفيزيون، عمل في عدة قنوات تلفيزيونية، وعدد من الصحف المصرية والعربية، صدرت له ثلاث روايات، وهم: “ما تبقى من الشمس” عام 2020، التي حصلت على المركز الثاني بجائزة ساويرس الثقافية فئة شباب الكتاب، والثانية بعنوان “المكتوب” عام 2021، والثالثة بعنوان “مقامرة على شرف الليدي ميتسي” عام 2023، التي وصلت مؤخرا إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2023.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات