السبت, أكتوبر 5, 2024
Dawen APP
الرئيسيةأخباربالتزامن مع دورته الجديدة.. تعرف على معرض الرياض الدولي للكتاب

بالتزامن مع دورته الجديدة.. تعرف على معرض الرياض الدولي للكتاب

 انطلقت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، يوم 26 سبتمبر الماضي، بتنظيم من هيئة الأدب والنشر والترجمة، تحت شعار “الرياض تقرأ”. وذلك في حرم جامعة الملك سعود، ويستمر حتى الخامس من أكتوبر المقبل.

يشارك في تلك النسخة للمعرض أكثر من 2000 دار نشر، من أكثر من 30 دولة. وتحلّ دولة قطر ضيف شرف للمعرض هذا العام. ضمن برنامج ثقافي ثري بالفعاليات والأنشطة التي تتجاوز 200 فعالية تناسب جميع الأعمار.

للقراءة| سمر عبد العظيم تكتب: مائة مليون أجاثا كريستي في أرض الخوف!

من أبرز المستجدات في نسخة معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2024، تشمل استحداث منطقة أعمال متخصصة بمشاركة الوكالات الأدبية التي تدير أعمال المؤلفين وعقودهم، والمطابع المحلية التي تشارك للمرة الأولى في معارض الكتب المحلية لتقدم خدماتها للناشرين. كذلك عودة مبادرة “الرياض تقرأ الفرنسية”، التي انطلقت في النسخة الماضية، وحققت تفاعلًا من زوار المعرض. كما سيتم عمل ممر تكريمي للشاعر الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن، لتكريم منجزه الأدبي والثقافي الخالد وإرثه الشعري الواسع.

عن المعرض

يقام معرض الرياض الدولي للكتاب سنوياً في مدينة الرياض، ويمثّل منصة للشركات والمؤسسات والأفراد العاملين والمهتمين بقطاعات الأدب والنشر والترجمة؛ لعرض مؤلفاتهم وخدماتهم، إضافةً إلى دوره الأساسي في تعزيز وتنمية شغف القراءة في المجتمع، وزيادة الوعي المعرفي والثقافي والأدبي والفني، وذلك من خلال تحفيز الأفراد على زيارة معرض الكتاب للاطلاع واقتناء المصنفات الثقافية والأدبية والتعليمية، وحضور المؤتمرات وورش العمل والندوات والمحاضرات الثقافية والأدبية والفنية والمبادرات المصاحبة للمعرض. 

يشكل المعرض حدثاً ثقافياً مهماً في المشهد الثقافي العربي؛ بوصفه أحد أهم معارض الكتب العربية من حيث عدد الزوار وحجم المبيعات وتنوع برامجه الثقافية، ومن حيث مشاركة أبرز دور النشر العربية والإقليمية والدولية. وبعد تأسيس هيئة الأدب والنشر والترجمة ضمن الهيئات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة، انتقلت لها مسؤولية تنظيم وإشراف المعرض، حيث تعمل على تعزيز مكتسبات ومكانة معرض الرياض الدولي للكتاب في خارطة معارض الكتب الإقليمية والدولية، وإضافة التطوير اللازم لمواكبة رؤية المملكة 2030 المعززة والمحفزة لصناعة الثقافة باعتبارها من مقومات جودة الحياة. وذلك وفقا للموقع الرسمي للمعرض.

أقيمت أول دورة من المعرض بشكله المنتظم عام 2006، ويقام لمدة عشرة أيام سنويا، بتنظيم من وزارة التعليم العالي متمثلة في جامعة الملك سعود. ونظمته أيضا وزارة الإعلام عام 2007، حتى انفصلت وزارة الثقافة عن الإعلام، وانتقلت مسؤولية تنظيمه إلى هيئة الأدب والنشر والترجمة. وانضم إلى خريطة المعارض الدولية في نسخته السادسة عام 2012. ويعد المعرض واحد من أوائل معارض الكتاب في المملكة العربية السعودية.

دور جامعة الملك سعود

على مدار 10 دورات لجامعة سعود أسست للحدث، فكانت أول دورة معرض الرياض عام 1977 نظمته جامعة الملك سعود. واستمرت جامعة الملك سعود تنظمه حتى عام 2004، وتخللت فترة تنظيم الجامعة انقطاعات وعدم انتظام مواعيد المعرض.

نظمت الجامعة الدورة السابعة عام 1994، ثم توقف المعرض حتى عام 2000. وكانت دورته العاشرة عام 2004، وكانت آخر دورة تنظمها الجامعة. ونظمته وزارة التعليم العالي عام 2006 في أولى دوراته المنتظمة.

 وتولت فيما بعد وزارة الثقافة والإعلام “وكالة الشؤون الثقافية” التنظيم منذ عام 2007. وفي  دورة 2008 ألغيت الإشارة إلى رقم الدورة وصار يكتفى بالعام فقط.

نعرض الرياض الدولي للكتاب

موعد المعرض

كان يقام في شهر مارس من كل عام لمدة عشرة أيام. وتم الإعلان عن تأجيله وإقامته في شهر أبريل من عام 2020، إلا أن جائحة كورونا حالت دون إقامته.

وفي عام 2021 تم إقامة المعرض في شهر أكتوبر، وفي نسخة 2022 تم إقامته في شهر سبتمبر وامتد لأكتوبر، وهو نفس الموعد الذي انطلقت خلاله دورة 2023 والدورة الحالية لعام 2024.

مكان إقامة المعرض

دورته الأولى أقيمت في مركز معارض الرياض، وأقيم أيضا مركز الملك فهد الثقافي في الرياض، ثم انتقل إلى مقر مركز المعارض الجديد على امتداد طريق الملك عبد الله بجوار مركز الأمير سلمان الاجتماعي. على مساحة 23 ألف متر مربع. لينتقل حاليا إلى جامعة الملك سعود.

كان محمد عباس، مدير إدارة الإعلام والنشر بوزارة الثقافة والإعلام، رئيس اللجنة الإعلامية لمعرض الرياض الدولي للكتاب في 2012، قد أشار إلى أن النسخ السابقة من المعرض التي سبقت تنظيم وزارة الثقافة والإعلام للمعرض بشكل رسمي، كانت تقام عبر الجامعات السعودية، باستثناء الدورة الأولى من المعرض بعد إدراجه في الروزنامة الدولية للمعارض، حيث قامت وزارة التعليم العالي بالإشراف على تنظيمه حينها، قبل تغيير مسمى وزارة الإعلام، إلى وزارة الثقافة والإعلام، وإدارج المعرض ضمن اختصاصات فرع الثقافة. وفقا لصحيفة “الوطن”.

رقمين قياسيين في جينيس

في نسخة 2022، سجل معرض الرياض الدولي للكتاب رقمين قياسيين في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، تمثّلا في أكبر كلمة مكونة مما يزيد عن 7000 كتاب شكّلت في مجموعها كلمة “ترجم”، إضافة إلى أكبر كتاب منبثق في العالم.

وتسلّمت هيئة الأدب والنشر والترجمة شهادتي التسجيل بحضور المحكم الرسمي لـ جينيس للأرقام القياسية، وجمع من الشخصيات الثقافية والأدبية.

معرض الرياض الدولي للكتاب
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات